fbpx

أنزيمات القلب وأسباب ارتفاعها

انزيمات القلب واسباب ارتفاعها

إحجز موعد مع الدكتور عمرو رشيد إضغط هنا

 

دكتور عمرو رشيد

 

انزيمات القلب هو في الحقيقة عبارة عن الجزيئات الصغيرة المكوِّنة للعضلة القلبية و هي لا توجد في مجرى الدم عادة، و ان وجدت بمعدلات مرتفعة فهي تدل على وجود اعتلال في العضلة القلبية نفسها.

ان انزيمات العضلات بشكل عام هي متنوعة، نذكر اهمها هو وجود انزيم CPK. و يواجه الكثير من الناس ارتفاع في هذا الإنزيم معتقدا منه انه من القلب. ولكن يحب تصحيح هذه المعلومة ان اسباب ارتفاع هذا الإنزيم أكثرها تنتج من العضلات الجسدية في اكثر الأحيان، و انها ان كانت ناتجة من العضلة القلبية فيجب ان يصاحبها ارتفاع في انزيم العضلات الخاص التروبونين (Troponin ).  فان كان انزيم القلب هذا طبيعيا، فان ارتفاع انزيم CPK هو ليس من القلب و له اسباب اخرى نذكر منها ما يلي:

  • ممارسة الرياضة الجسدية مثل الهرولة او الركض او رياضة رفع الأوزان. و كلما زاد المجهود الرياضي العضلي كلما كانت قيمة هذا الإنزيم في الدم مرتفعة بشكل اكبر.
  • التعرض الى إصابة بالغة في العضلات، كحادث سقوط شديد او التعرض الى طلق ناري في الساق او الذراع مؤديا الى تهتك في العضلات.
  • زيادة إفراز الغدة الدرقية.
  • بعض العلاجات الدوائية قد تؤدي الى ارتفاع الإنزيم، اهمها هو علاج الدهنيات.
  • وجود الأمراض المناعية او العصبية التي تؤثر على العضلات.

يتم اجراء فحص الانزيمات العضلية و القلبية بشكل عام اثناء زيارة المريض للطوارئ و هو بحالة ألم في الصدر. و عند وجود ارتفاع انزيم العضلات لاي سبب من الاسباب، يبدأ المريض بمرحلة من الفحوصات التي قد لا تودي الى تفسير واضح لما يعانيه من أعراض. و في هذه الحالة نقوم نحن في عيادتنا، العيادة المتخصصة لرعاية القلب، بإشراف د. عمرو رشيد، بإجراء الفحوصات القلبية الأساسية للكشف عن وجود اي اعتلال قلبي كمسبب لألم الصدر عبر اجراء تخطيط القلب، و فحص الايكو لعضلة القلب و الصمامات القلبية، و اجراء فحص الجهد لما له من أهمية في تشخيص أمراض الشرايين القلبية. و من ثم يتم تقيم جميع اسباب الم الصدر (ألم الصدر وأسبابه) داخل العيادة بشكل دقيق و حاجة المريض لاي فحوصات اخرى.

انواع انزيمات القلب

هناك نوعان من انزيمات القلب:

  • النوع الأول و هي الانزيمات التي تدل على وجود انسداد شرياني شديد و تحطيم جزء من الخلايا العضلية و تسربها الى الدم. اهم هذه الإنزيمات هو أنزيم التروبونين (Troponin) و ارتفاع هذه الإنزيمات يدل بشكل خاص و كبير ان سبب الاعتلال هو انسداد شرياني أصاب عضلة القلب. هناك نوعان من هذا الإنزيم ايضا و هما T  و I. و كلاهما يدل على احتشاء عضلة القلب. و لكن في حالة قصور الكلى يجب الاعتماد على انزيم Troponin I حيث انه لا يتاثر بارتفاع وظائف الكلى.
  • النوع الثاني من الإنزيمات هي الإنزيمات التي تدل على توسع العضلة القلبية الناتج من احتشاء العضلة القلبية من السوائل و ضعف عضلة القلب. و هذه الإنزيمات تسمى BNP، و ارتفاع هذه الانزيمات يدل على وجود ضعف شديد و حاد في عضلة القلب و يجب علاج الضعف في حالات ارتفاعه الشديد داخل المشفى. و يمكن أيضا متابعة معدلات هذه الانزيمات من ارتفاع و انخفاض لمتابعة نجاح العلاج الدوائي و معدل تحسن المريض.

 

إحجز موعد مع الدكتور عمرو رشيد إضغط هنا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقلم الدكتور عمرو رشيد
أخصائي أمراض القلب و الشرايين
أخصائي قسطرة الأوعية الدموية و الشبكات
هاتف: ٠٧٧٥٦٦١٠٠٦ / ٠٦٥٦٦١٠٠٦

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *