fbpx

ضعف عضلة القلب

ضعف عضلة القلب

إحجز موعد مع الدكتور عمرو رشيد إضغط هنا

 

دكتور عمرو رشيد

 

في هذا المقال سوف نتحدث عن ضعف عضلة القلب ولكن بالبداية دعونا نفهم عضلة القلب بشكل اكثر، تتكون عضلة القلب من اربع حجرات قلبية، و هم الاذين الأيمن، الاذين الايسر، البطين الأيمن، و البطين الايسر. و تنفصل هذه الحجرات القلبية عن بعضها البعض و عن الاوعية الدموية عن طريق الصمامات القلبية. حيث يمر الدم القادم من الجسم و المحمل بثاني أكسيد الكربون عبر الاورة الجوفية الى حجرة الأذين الأيمن، و من ثم عبر الصمام الثلالثية الى البطين الأيمن. يقوم البطين الأيمن بالإنقباض و ضخ الدم عبر الصمام الرئوي و الى  الشريان الرئوي وصولا الى الرئة، حيث هناك تتم عملية تبادل الغازات و تزويد الدم بالاكسجين. ينتقل الدم المحمل بالأكسجين الى عضلة  القلب عبر الأوردة الرئوية الأربعة الى حجرة الأذين الأيسر، و من ثم عبر الصمام التاجي الى حجرة البطين الأيسر. يقوم البطين الأيسر بالإنقباض بشكل قوي لضخ الدم الى جميع أعضاء الجسد عبر الصمام الابهر الى الشريان الأبهر.

 

عند الحديث عن عضلة القلب من كفائة او ضعف، فان معظم المقصود في هذا الوصف هو عضلة البطين الايسر من الجسد، حيث ان هذه العضلة تقوم على ضخ الدم الى جميع أنحاء الجسد، وكذلك هي العضلة الأكبر في القلب. فعند حساب قوة عضلة القلب، فان المقصود هو قوة البطين الايسر. و لكن يجب على الطبيب ايضا الانتباه الى كفائة عضلة القلب اليمنى اثناء الفحص لما لها من أهمية بالغة في التأثير على الاعراض المتعلقة بضعف العضلة، و هذا ما نتميز به في عيادتنا، العيادة المتخصصة لرعاية القلب بإشراف د. عمرو رشيد، حيث نقوم بفحص كفائة العضلة بشكل كامل من فحص البطين الأيسر و الأيمن لما لها من أهمية في التشخيص الصحيح و العلاج الصحيح.

Contents

أنواع ضعف عضلة القلب :

هناك نوعان رئيسيان هما:

  • الضعف الانقباضي، و هو الاكثر شيوعا بنسبة ٩٠-٩٥٪؜
  • الضعف الانبساطي، و هو قليل و يشكل ٥-١٠٪؜ من الحالات فقط

 

أعراض ضعف عضلة القلب :

لفهم اعراض ضعف عضلة القلب، يحب على القارئ فهم الدورة الدموية في القلب بشكل جيد كما هي مفصلة في الفقرة الأولى من مقالنا.

 

بما ان البطين الايسر يستقبل الدم القادم من الرئة فان ضعف العضلة اليسرى من القلب يؤدي الى ارتجاع الدم و احتقانه من مكان قدومه، اي احتقان السوائل في الرئة. حينها يشعر المريض بحدوث ضيق في التنفس، و يزداد هذا الضيق عن الاستلقاء، و السبب في ذلك ان احتقان السوائل في ارئة يتجمع في أسفل الرئة في حالة الوقوف او الجلوس، و لكن عند التمدد على الظهر تتوزع السوائل على جميع الرئة و تقل عملية تبادل الغازات بشكل اكبر، فيشعر المريض بضيق اكثر في التنفس، الامر الذي يضطره الى الجلوس، او رفع مستوى الظهر حين النوم.

 

بينما يستقبل البطين الأيمن الدم القادم من الجسد، فانَّ ضُعف عضلة القلب اليمنى تؤدي الى ارتجاع الدم و احتقان السوائل من مكان قدومه، و هي الساقين و البطن. حينها يشكو المريض من وجود تورم في الساقين مع زيادة في حجم البطن.

 

ان الاعراض المصاحبة لضعف عضلة القلب هي متعددة، نذكر منها:

  • ضيق تنفس اثناء المشي
  • الشعور بالخفقان اثناء المشي و الجهد
  • الضعف العام في الحسد الناتج من قلك الأكسجين المتدفق الى الأنسجة بسبب ضعف ضخ الدم من القلب.
  • فقدان الشهية و الشعور بالغثيان المتكرر
  • الضعف الجنسي و فقدان الرغبة الجنسية
  • الشعور بألم في المنطقة اليمنى و العليا من البطن الناتجة من احتقان الكبد بالسوائل في حالات ضعف العضلة اليمنى.
  • الشعور بالدوخة الناتجة من انخفاض ضغط الدم المصاحب لبعض حالات ضعف العضلة.

 

 

أسباب ضعف عضلة القلب :

هناك عدة اسباب لضعف عضلة القلب نذكرها هنا من حيث الاكثر شيوعا فالأقل:

  • تصلب شرايين القلب الذي يؤدي الى انسداد كامل او تضيقات شديدة و متعددة في شرايين القلب، و كذلك احتشاء عضلة القلب( اي الجلطة القلبية)، حيث تقل التروية الدموية الى عضلة القلب و ضعف جزء من جدران العضلة القلبية او حتى موت جزء من العضلة. و هذا من اهم الاسباب التي يمكن علاجها مع حماية العضلة القلبية قدر الامكان.
  • اعتلال عضلة القلب التوسعي، و هو ضعف عضلة القلب المصاحب لتوسع العضلة. و هذه الحالة غير معروفة المنشأ و لكن يُعتقد ان السبب الاكثر لحدوثها هو التهاب سابق في جدار عضلة القلب ادى الى ضعفها. هناك ايضا عوامل وراثية تؤدي الى هذه الحالة و امن يحب ان تكون على مدار ثلالث اجيال متتالية حتى يتم الجزم بها انها وراثية.
  • اعتلال صمامات القلب، سواء كان من تضيق شديد او تهريب دم شديد عبر الصمامات.
  • وجود الفتحات القلبية و التشوهات الخلقية في القلب الغير معالجة جراحيا عن الصغر.
  • ارتفاع ضغط الدم الشديد و المزمن الغير معالج.
  • التسارع القلبي المتكرر و الشديد مثل الرجفان الاذيني او النبض الهاجر الشديد الغير معالج.
  • ارتفاع ضغط الشريان الرئوي بسبب أمراض مزمنة في الرئة او لاي اسباب اخرى، و تؤدي هذه الحالة الى ضعف عضلة القلب اليمنى و ظهور أعراضها على الساقين و البطن كما ذكرنا.
  • ضعف الدم الشديد و المزمن.
  • زيادة إفراز الغدة الدرقية المزمن و غير المعالج.
  • ضعف عضلة القلب بعد الحمل، و هي حالة قليلة الحدوث و لها علاجاتها الخاصة ايضا.
  • شرب الكحول المفرط و المزمن

 

تشخيص ضعف عضلة القلب :

ان تشخيص ضعف عضلة القلب يعتمد بشكل أساسي على الاعراض. فيجب على الطبيب بشكل خاص التميز بين اسباب ضيق التنفس بشكل أساسي. فعلى سبيل المثال يتم الاشتباه و تشخيص المريض بوجود ضعف عضلة القلب فقط لشعور المريض بالاختناق الليلي و انه لا يستطيع النوع الا بوضع وسادتين تحت الرأس. و هذا يختلف كل الاختلاف عن مريض ضعف العضلة الحقيقي الذي لا يستطيع النوم الا بحالة جلوس او شبه جلوس بإسناد الظهر بالوسائد و ليس الرأس فقط. ان التشخيص الصحيح يكمن في سماع القصة الصحيحة للمريض مع تحليل الاعراض بشكل ذكي و دقيق، و هذا ما نقوم نحن بإجرائه في عيادتنا، العيادة المتخصصة لرعاية القلب بإشراف د. عمرو رشيد، حيث نقوم على اعطاء المريض الوقت الكافي داخل العيادة للسماع له و والوصول الى التشخيص الصحيح و العلاج الكفؤ.

 

بعد اجراء الفحص السريري للمريض و البحث عن علامات الاحتقان الحقيقية و التميز بين اي اسباب اخرى لهذه العلامات، يتم اجراء فحصان رئيسيان للمريض لإثبات الحالة و معرفة شدة الحالة ايضا، و هما:

  • اجراء فحص الايكو للمريض، حيث يظهر قوة العضلة بشكل أساسي، و قد يعطي فكرة ايضا عن سبب الضعف في بعض الأحيان. و هنا يجب التنويه انه يجب دراسة قوة العضلة عبر اجراء عدة فحوصات الكترونية عبر جهاز الايكو مع دراسة جميع جدران العضلة حتى لا يتم فقدان اي ضعف في احد الجدران ممل يقلل من دقة التشخيص، و هذا ما نعمد عليه في عيادتنا المتخصصة لرعاية القلب بإشراف د. عمرو رشيد، حيث نقوم بإجراء الفحص الالكتروني و العيني و غيره لدراسة ضعف العضلة، غير معتمدين على فحص واحد فقط.
  • اجراء انزيم القلب الاحتقاني (BNP). و هذا الإنزيم مهم جدا للتميز بين اسباب ضيق التنفس لدى المريض، حتى بوجود ضعف في العضلة. فقد يكون هناك ضعف، و لكن سبب ضيق التنفس ليس بسبب احتقان السوائل حيث تكون حالة الضعف مستقرة. فيكون هذا الفحص هو الأمثل في تميز الاسباب و بالتالي اعطاء العلاج الصحيح. هذا الفحص هو فحص مخبري، و يُمكِّن الطبيب ايضا من متابعة الية علاجه ان أعطت فائدة جيدة للمريض. و هذا ما يميز الية فحصنا و نجاح علاجنا المبهر مع مرضانا.
  • يمكن ايضا الكشف على وجود الاحتقان في الرئة عبر اجراء صورة أشعة اعتيادية للصدر، و كذلك يمكن لهذه الصورة الكشف عن وجود اسباب اخرى لضيق التنفس مثل وجود اي التهاب حاد في الرئة، او وجود اي أمراض واضحة و كبيرة في الرئة.

 

علاج ضعف عضلة القلب :

ان الية علاج ضعف عضلة القلب تعتمد بشكل كبير على السبب المؤدي الى الضعف، فان كان السبب ناجما عن تصلب شرايين القلب و انسدادها الشديد، فانه بفتح هذه الشرايين تعود عضلة القلب الى حالتها الطبيعية ما لم يكن هناك موت في جدار العضلة (حيث يمكن الكشف عن ذلك عبر فحص الايكو او عبر فحوصات اخرى مثل فحص القلب النووي). و كذلك ان كان السبب ناتج عن صمام، فيمكن تبديل الصمام لعلاج الصمام و العضلة.

من الاسباب الاخرى التي يجب علاجها لتحسين عضلة القلب هو علاج ضعف الدرالشديد ان وجد، علاج الغدة الدرقية ان كانت هي المسبب، او ايقاف الكحول ان كان هو المسبب للحالة. فبعلاج السبب تتحسن عضلة القلب في هذه الحالات.

نختص بالذكر حالات ضعف عضلة القلب بعد الولادة، حيث ان ٨٠٪؜ من هذه الحالات تتحسن الو الوضع الطبيعي مع اعطاء العلاج المناسب للضعف، و اثبتت الكثير من الدراسات ان هذه الحالات تستجيب بشكل فعال مع علاجات مثبطات إدرار الحليب، لكن يجب العلم ان الام المرضع قد تحتاج الى تزويد طفلها بالحليب الصناعي.

اما ان كانت الاسباب متعلقة بالتهاب سابق في العضلة، او ناتج عن أمراض وراثية، او ان تصلب الشرايين قد ادى الى موت جزء من جدار العضلة، فان هده الحالات يجب علاجها بالعلاجات الدوائية على الوجه الأمثل.

ان العلاجات الدوائية لضعف عضلة القلب هي متعددة، ولكن لا يجب اعطاء هذه العلاجات الا تحت إشراف الطبيب، حيث ان بعض هذه العلاجات قد يكون له تاثير عكسي على الكلى و الضغط او الكبد، و ان البعض الاخر قد تكون له سميّة على الجسد. و يحب التنويه ايضا ان هذه العلاجات لا تودي الى تحسين عضلة القلب، و انما تودي من تقليل احتشاء العضلة و احتقان السوائل المتكرر. نشير بالذكر ايضا ان من اهم علاجات ضعف عضلة القلب هي مدرات البول، و لكن ليس كل مريض لديه ضعف في العضلة يجب ان يستمر على علاج مدرات البول، فيجب اعطائها فقط في حالات احتقان السوائل داخل الجسد، فان لم يوجد احتقان، فان استخدامها قد يودي الى جفاف داخلي و حدوث قصور في الكلى.

هذا ما نتميز به في عيادتنا، العيادة المتخصصة لرعاية القلب بإشراف الدكتور عمرو رشيد، حيث اننا نعطي العلاج المناسب مع افضل النتائج الممتازة جدا مع مرضانا. و كذلك نتميز باستخدام العلاجات الحديثة التي اثبتت فعاليتها في علاج الكثير من المرضى الذين لديهم ضعف شديد، مع تحسن كبير في الاعراض و التقليل من الاحتقان بشكل كبير. هذه العلاجات الحديثة هي من افضل الإنجازات العلمية التي قد تعطي المريض فرصة لعيش حياة افضل بأعراض اقل كثيرا.

هناك آليات علاج اخرى قد تفيد المريض، و هو تركيب بطارية قلبية ثلاثية الأسلاك لمن لديهم ضعف في العضلة القلبية مصاحب لفقدان التناغم في الانقباض. و هذه من الحالات الخاصة و يجب على الطبيب الانتباه لها و دراسة وجودها لعلاجها على الوجه الأمثل.

في الحالات المتقدمة جدا لضعف العضلة، فان عملية زراعة القلب قد تكون هي الحل الأمثل، الا ان هذه العملية لا يتم اجرا ئها في بلادنا.

هناك بعض النصائح القليلة و لكن المهمة جدا  والتي يجب على مريض ضعف العضلة اتباعها، و هو الاستمرار على المشي الرياضي، و التقليل من تناول ملح الطعام، و بشرب كميات معتدلة من الماء و السوائل مع عدم التقليل منها و عدم زيادتها الى كميات مفرطة.

 

 

ضعف عضلة القلب الانبساطي :

في بعض الحالات المرضية يكون هناك احتقان سوائل على الرئة مع وجود كفائة جيدة لعضلة القلب، و في هذه الحالات يكون سبب الاحتقان هو ضعف انبساطي لعضلة القلب و سنتحدث عنه بإيجاز.

ان الحالة الفسيولوجية الطبيعية لعضلة القلب تتكون من حالتين، حالة انقباض و حالة انبساط (ارتخاء العضلة بعد انقباضها). و كلى هاتين الحالتين هما ينتجان عبر طاقة عضلية تحدث بعد سيلان كهربائي في الالياف العضلية. و في حال اعتلال الانقباض او الانبساط تظهر أعراض ناتجة عن احتقان السوائل في الرئة على شكل ضيق في التنفس.

و كما نعلم، فانه يتم تشخيص ضعف عضلة القلب الانقباضي عبر فحص الايكو و يظهر على شكل ضعف في كفائة العضلة القلبية بمعدل اقل من ٥٥٪. و قد يتسائل القارئ عن كيفية تشخيص ضعف العضلة الانبساطي ان كانت كفائة العضلة القلبية اكثر من ٥٥٪؟ نجيب عن هذا التساؤل بان تشخيص هذه الحالة يكمن بتشخيص وجود احتقان سوائل رئوي مع وجود ارتفاع في انزيم القلب الاحتقاني الخاص و الذي يدعى BNP و الذي يتم فحصه عبر الدم.

ان من اهم اسباب ضعف العضلة الانبساطي هو وجود ارتفاع مزمن و شديد في ضغط الدم، و كذلك من الاسباب الاخرى هي وجود تصلب في شرايين القلب، اعتلال في صمامات القلب.

 

 

 

Hemodynamic support during shock in acute MI can be achieved via, IABP, Impella, ECHMO before starting the PCI. This is important that should be implanted before.

 

Look for false-negative FFR.

 

للمزيد من الفيديوهات المميزة ,

الاشتراك في قناتنا على اليوتيوب : الدكتور عمرو رشيد

 

إحجز موعد مع الدكتور عمرو رشيد إضغط هنا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقلم الدكتور عمرو رشيد
اخصائي أمراض القلب و الشرايين
اخصائي قسطرة الأوعية الدموية و الشبكات
هاتف: ٠٧٧٥٦٦١٠٠٦ / ٠٦٥٦٦١٠٠٦

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *