التهاب غشاء القلب (التهاب التامور)

التهاب غشاء القلب

التهاب غشاء القلب (التهاب التامور) :

غشاء القلب، او ما يدعى غشاء التامور، هو عبارة عن غشاء مكون من نسيج ضام و ألياف الكولاجين، يحيط بالعضلة القلبية و يقوم على عزلها من الأعضاء المحيطة بها من الرئة و المريئ و الاوعية الدموية الرئيسيّة، و غيرها. يتكون هذا الغشاء من طبقتين منفصلات عن بعضهما البعض بسائل هلامي بكمية قليلة جدا هي اقل من ٥٠ مل في كامل العشاء، و لا تظهر هذه الكمية عبر فحص القلب عبر صدى القلب الصوتي الايكو او التصوير الشعاعي الطبقي او المغناطيسي.

تُمكِّن وجود الطبقتين من غشاء التامور المعزولات بالسائل الهلامي سهولة حركة القلب داخل الغشاء و داخل الجوف الصدري دون الاحتكاك بالأعضاء المجاورة. تكون الطبقة الخرجية من الغشاء ملامسة للأعضاء المحيطة في تجويف الصدر و الداخلية ملامسة لجدار القلب الخارجي مباشرة.

غشاء القلب التامور

صورة تُظهر غشاء القلب التامور المُغلف للعضلة القلبية.

أسباب التهاب غشاء القلب :

ان الأسباب المؤدية الى التهاب غشاء القلب هي في اغلبها وبائية ناتجة من عدوى فيروسية اصابت غشاء القلب. و هناك أسباب أخرى أيضا غير وبائية تودي الى التهاب الغشاء.

ان الأسباب الوبائية تكون ناتجة من التهابات فيروسية مثل Coxsacki virus، او ناتجة من التهاب بكتيري او حتى التهاب فطري.

اما الاسباب غير الوبائية نذكر منها ما يلي:

• أسباب مناعية ناتجة من أمراض مناعية عامة في الجسد و أمراض النسيج الضام.
  • قصور الكلى الشديد و المزمن uremic pericarditis
  • الأورام الخبيثة malignant pericarditis
  • تاثيرات ما بعد الجلطة القلبية post MI pericarditis or dressler syndrome
  • ما بعد جراحة القلب post-pericardiotomy syndrome
  • التعرض لإشعاع عالي
  • بعض العلاجات الدوائية مثل isoniazid, cyclosporine, tetracycline , hydralazine

اعراض وعلامات التهاب غشاء القلب :

ان اهم ما يميز وجود التهاب في غشاء القلب هو وجود الم في الصدر حاد جدا، و يتميز هذا الألم بكونه يزداد في حالة الاستلقاء على الظهر و يخف مع الجلوس و الانحناء الى الامام. ان هذا الوصف هو خاص جدا بالتهاب غشاء القلب حيث يمكن تشخيص الحالة فقط عبر سماع قصة المريض و الذي قد يصف عدم القدرة على النوم مستلقيا من شدة الألم الامر الذي يدفعه للنوم جالسا نوعا ما.

يظهر الفحص الطبي لدى الطبيب في العادة سماع صوت خرخشة في القلب عن السماع بالسماعة القلبية. ينتج هذا الصوت من احتكاك طبقتي الغشاء القلبي الخارجية و الداخلية ببعضهما البض.   كذلك يلاحظ الطبيب عدم مقدرة المريض الاستلقاء على الظهر بشكل سوي بسبب شدة الألم في بعض الأحيان.

تشخيص التهاب غشاء القلب :

يتم تشخيص هده الحالات بكل سهولة عبر اجراء تخطيط القلب السيار، حيث يظهر التخطيط تغيرات و علامات واضحة بوجود تاثير على القلب، الا ان هذه العلامات تشبه لحد كبير علامات الجلطة القلبية، الا و ان هناك علامات تفرقة بينهم يجب على الطبيب المختص معرفتها للتميز بين حالة الجلطة القلبية و حالة التهاب التامور.

ان الاعتماد على السماع الجيد لوصف الألم من قبل المريض كما ذكرت سابقا مع الفحص السريري الدقيق و السماع لصوت القلب مع وجود تغيرات التخطيط هي جميعها تساعد في التشخيص الدقيق لالتهاب التامور و تميزه عن الجلطة القلبية.

قد نلجأ أيضا الى اجراء فحص صدى القلب الصوتي الايكو للقلب، حيث يفيدنا هذا الفحص في دراسة وجود أي سوائل حول القلب و التي تساعد في تشخيص التهاب التامور، و لكن ان وجد هناك اعتلال في حركة احد جدران العضلة القلبية فان ذلك قد يفيد في وجود جلطة قلبية وجوب اجراء قسطرة قلبية طارئة.

السوائل حول القلب

صورة تُظهر وجود السوائل حول القلب كما هي على اليمين من الصورة.

علاج التهاب غشاء القلب :

يمكن علاج هذه الحالات عادة داخل المنزل، و لكن نظراً لشدة الألم مع وجود تغيرات التخطيط، قد يستدعي الامر دخول المريض الى المستشفى مع المراقبة القلبية و ذلك للبدأ بالعلاجات الدوائية و إعطاء فرصة للمريض لفهم حالته اكثر و إعطائه ثقة اكبر بالاطمئنان بزوال الاعراض.

من النادر جدا حدوث مضاعفات شديدة مثل استسقاء قلبي، و هو تجمع سوائل شديدة حول القلب الامر الذي قد يودي الى ضغط خارجي من السوائل على القلب و وحدوث ما يدعى سطام قلبي cardiac tamponade.

تعالج هذه الحالات بالعلاجات الدوائية مثل علاجات مضادات الالتهاب غير الستيرودية non-steroidals، أو بعلاجات الكورتيزون و غيرها من المضادات. لا تفيد المضادات الحيوية في هذه الحالات الا اذا كان هناك دليل قطعي على ان الالتهاب ناتج من التهاب بكتيري حاد.

ان كان هناك استسقاء قلبي شديد و علامات سطام قلبي، قد نلاحظ بسحب هذه السوائل بشكل مباشر من القلب عبر إبرة خاصة يتم إدخالها مباشرة من الصدر وصولا الى سوائل القلب و يتم سحبها مباشرة.

إقرأ أيضاً عن :

الصورة الطبقية للقلب