خدمات العيادة والتي تتمثل بخدمات رعاية القلب


ما هو مخطط كهربية القلب مع المجهود؟

تؤدي تضيّقات الأوعية التاجية (تضيّق الأوعية الدموية) إلى اضطرابات في تدفق الدم لعضلة القلب، وتؤدي في حالات التضيّقات الشديدة إلى احتشاء عضل القلب. توجد عدة طرق لتتبع مثل هذه الاضطرابات في تدفق الدم لعضلة القلب. والفحص القياسي في هذه الحالة هو إجراء مخطط كهربية القلب مع المجهود، ويسمى أيضا قِياس الدَينَمِيَّة.ففي هذه الطريقة يبذل المريض مجهودا جسديا، حتى يعمل القلب بصورة أشد، ومن ثم يزيد تدفق الدم بعضلة القلب، فإذا كانت هناك تضيّقات حادة في الأوعية التاجية، فلن يتم تدفق الدم بشكل كاف في بعض أجزاء عضلة القلب، وهذا الاضطراب في تدفق الدم يظهر في مخطط كهربية القلب.

متى يكون مخطط كهربية القلب مع المجهود ضروريا؟

يتم إجراء مخطط كهربية القلب مع المجهود بوجه خاص عند الشك في وجود مرض تاجي بالقلب، ففي حالة هذا المرض تؤدي تضيّقات الأوعية التاجية إلى حدوث اضطرابات في تدفق الدم لعضلة القلب، ومن ثم لا يتم إمداد عضلة القلب بالكمية الكافية من الأوكسجين (قُصور تاجي). لا تظهر بعض اضطرابات تدفق الدم في القلب إلا عند بذل المجهود، بينما في حالة السكون يكون تدفق الدم للقلب كافيا، واضطرابات تدفق الدم هذه، والتي لا يتم التعرف عليها بالضرورة من خلال الأعراض النموذجية مثل الذبحة الصدرية أو ضيق التنفس، يمكن تشخيصها من خلال إجراء مخطط كهربية القلب مع المجهود.

إضافةً إلى الكشف عن أمراض القلب التاجية فإن قِياس الدَينَمِيَّة يفيد أيضا في تقدير اضطرابات ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم (فَرط ضغط الدم الشرياني) تحت ظروف بذل المجهود، وبهذا يمكن مراقبة العلاج الدوائي الخاص بمعالجة فَرط ضغط الدم الشرياني أو المرض القلبي التاجي. وعلاوة على ذلك يمكن أن يُستخدم مخطط كهربية القلب مع المجهود في تقدير مدى قدرة تحمل المريض بعد حدوث احتشاء عضل القلب أو إجراء عملية القلب.

سير العملية

يتم تثبيت عشرة أقطاب كهربية ماصة على صدر المريض العاري، ثم يتم تسجيل مخطط كهربية القلب الساكن أولا. بعد ذلك يتم تعريض المريض لمجهود جسدي خفيف على دراجة ثابتة، وهو ما يُسمى بمقياس الديناميكية. ويتم توفيق المجهود مع السرعة المتوسطة للسير على الدراجة، ويُضبط حسب كل مريض على حدة طبقا لجنس المريض وسنه وحجمه ووزنه، ثم يتم زيادة السرعة شيئا فشيئا حتى يصل المريض إلى الإجهاد الافتراضي الخاص به. وأثناء بذل المجهود وكذلك أثناء فترات الاستراحة يتم حساب مخطط كهربية القلب بصفة مستمرة، ويتم كذلك قياس ضغط دم المريض كل دقيقة.

يتم تنفيذ الفحص داخل العيادة.

المدة

يستغرق إجراء مخطط كهربية القلب مع المجهود حوالي 15 دقيقة.

المخاطر

لا يُمثل إجراء مخطط كهربية القلب مع المجهود أي خطرٍ على المريض.

فحص الجهد

ما هو صدى القلب الصوتي؟

في هذاالاجراء يتم فحص القلب بالأمواج فوق الصوتية من الخارج عبر جدار الصدر، ومن خلال طريقة الفحص هذه يتم تقييم حجم القلب وكذلك وظيفة القلب والصمامات القلبية. فهنا تظهر التضخّمات المحتملة لعضلة القلب أو اضطرابات حركة الجدار، اللذان قد يشيرا إلى احتشاء عضل القلب أو وجود أمراض بعضلة القلب. وعلاوة على ذلك يمكن عرض أمراض صمامات القلب، مثل وجود تسرّب بها، من خلال فحص صدى القلب، كما يمكن أيضا إجراء قياسات الضغط في القلب.

عن طريق القلب بالدوبلر ومزدوج الألوان يتم أيضا تحديد سرعة تدفق الدم، فيمكن للطبيب أن يتعرف على الصمامات القلبية الضيقة أو التي بها تسرّب وكذلك على التحويلات القلبية، ومن ثم يقيّم عمل القلب والدورة الدموية بشكل كامل.

متى يكون فحص صدى القلب ضروريا؟

إذا لم يُغلق صمام القلب بشكل صحيح فقد يؤدي ذلك إلى حدوث ارتجاع في الدم. ويمكن التعرف على مثل هذا القصور في الصمام بواسطة تخطيط صدى القلب، وكذلك تقدير مدى صعوبة هذا القصور، كما يمكن أيضا للطبيب تقييم أمراض أخرى للصمامات القلبية كالتضيّقات (تضيّقات الصمامات) بواسطة تخطيط صدى القلب وكذلك تقييم عمل بِدْلات الصمامات القلبية.

.علاوة على ذلك يمكن الكشف بهذه الطريقة على التحويلات بين الأوعية التي عادة ما تنفصل

يُستخدم تخطيط صدى القلب أيضا لتقييم مرض القلب التاجي أو ارتفاع ضغط الدم (فرط ضغط الدم الشرياني)، ويُستخدم أيضا عندما يعاني المريض من عيب خلقي بالقلب أو بمرض أبهري.

سير العملية

يرقد المريض على جانبه الأيسر عاري الصدر، ويمكنه أن يستدير ليرقد على ظهره أثناء الفحص، ثم يقوم الطبيب بتحريك محول الأمواج الصوتية على القفص الصدري، بعد أن يكون قد وضع عليه بعض الجِلْ، حتى يمكن للأمواجالصوتية أن تدخل بشكل أفضل.

يتم تنفيذ الفحص داخل العيادة.

المدة

يستغرق تخطيط صدى القلب دقائق معدودة.

المخاطر

بما أنه يتم هنا استخدام أمواج صوتية غير ضارة، فلا يقع أي ضرر أو عبء على المرضى.

ما يجب مراعاته

لا يوجد أي إعداد خاص ضروري لإجراء فحص تخطيط صدى القلب.

ما هو مخطط كهربية القلب الساكن؟

يُعتبر مخطط كهربية القلب الساكن (ECG) هو أساس فحص القلب، فالأقطاب الكهربية التي يتم تثبيتها على الجسد، تسجل الاستثارات الكهربية للقلب، التي تحتاجها عضلة القلب لتتحرك، ثم يتم تسجيل هذه التيارات الكهربية وتقييمها.

متى يكون مخطط كهربية القلب الساكن ضروريا؟

يُستخدمECG  لفحص توليد المُنبهات وتوصيل الاستثارات في القلب، لذلك يتم غالبا عرض اضطرابات ضربات القلب مع هذا الأسلوب. وبالإضافة لذلك يمكن للطبيب بمساعدة مخطط كهربية القلب الساكن تقييم ما إذا كان القلب يضخ الدم بشكل كاف، عندما لا يبذل المريض أي مجهود جسدي، وبالتالي يتم اكتشاف اضطرابات تدفق الدم المزمنة. كما يمكن كذلك توضيح حالات احتشاء عضل القلب الحادة باستخدام EKG. يوفر مخطط كهربية القلب الساكن أيضا معلومات عن تغييرات عضلة القلب (مثل التضخمات) والتأمور (مثل الالتهابات).

سير العملية

يتم عادة استخدام جهاز مخطط كهربية القلب الساكن في وضع الاستلقاء، حيث يتم تثبيت عشرة أقطاب كهربية بالصدر على الجلد. وهي متصلة بجهاز قياس، يسجل القيم المختلفة، مثل وتيرة ضربات القلب في الدقيقة (معدل ضربات القلب) وانتظام ضربات القلب (نَظْم القلب) واستثارة القلب. كما يوفر مخطط كهربية القلب الساكن أيضا إرشادات عن وجود تغييرات في تدفق الدم بالأوعية التاجية (الشرايين التاجية).

يتم تنفيذ الفحص داخل العيادة

المدة

يستغرق القياس عدة دقائق.

المخاطر

لا يُعد هذا الفحص غير الباضِع مؤلما ولا مرهقا للمريض، ولا يُشكل أية مخاطر.

ما هو قياس ضغط الدم 24 ساعة؟

عند قياس ضغط الدم طويل الأجل يرتدى المريض كُفّة ضغط الدم بالذراع لفترة تبلغ غالبا 24 ساعة، وتنتفخ هذه الكُفّة تلقائيا في فترات محددة  كل ربع الى نصف ساعة تقريبا، ويتم تخزين قيم ضغط الدم المقاسة في مسجل صغير. بعد ذلك يقوم الطبيب بإنشاء مخطط المعدل اليومي لضغط الدم من حوالي 40 إلى 60 قيمة قياس. توفر هذه البيانات أيضا مؤشرات حول ضغط الدم المرتفع الحالي أو مدى فاعلية الأدوية المخفضة لضغط الدم، وبالإضافة لذلك يتم أيضا تعديل ومراقبة ضبط ضغط الدم بشكل مثالي.

متى يكون قياس ضغط الدم 24 ساعة ضروريا؟

إن ضغط الدم المرتفع (فَرط ضغط الدم الشرياني) لا يتسبب فقط في الأعراض مثل الإعياء وحالات الاستثارة والصداع، ولكنه يُعد أيضا أحد عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية مثل الأمراض القلبية التاجية واحتشاء عضل القلب والسكتة الدماغية وأمراض الانسداد الشرياني. لذا فمن المهم مراقبة ضغط الدم لمرضانا بصفة دورية، وعلاج ضغط الدم المرتفع عند الضرورة.

نظرا لأن ضغط الدم يتعرض لتقلبات كبيرة تبعا لأوقات الليل والنهار، فمن المهم عدم الاكتفاء بقياس ضغط الدم مرة واحدة، بل إنشاء مخطط لمعدل ضغط الدم على مدار اليوم.

سير العملية

يحصل المريض في عيادتنا على جهاز قياس ضغط الدم ، ويرتديه لمدة تبلغ غالبا 24 ساعة. وعبر خرطوم رفيع يتم ربط الجهاز بكُفّة بأعلى الذراع، وتنتفخ هذه الكُفّة تلقائيا في فترات محددة. يقوم الجهاز على مدار النهار بإجراء القياس تلقائيا كل 15 دقيقة، حيث يقيس كلا من القيمة الانقباضية والانبساطية ويسجلها، أما خلال الليل فيتم القياس كل 30 دقيقة، وفي اليوم التالي يتم تقييم البيانات في عيادتنا.

يتم إجراء القياس لدى المرضى في منازلهم.

المخاطر

عمليا لا يُشكل قياس ضغط الدم طويل الأجل أية مخاطر.

ما يجب مراعاته

أثناء القياس ينبغي على المريض تثبيت ذراعيه قدر الإمكان، ومن المهم أن يتم القياس في ظل ظروف الحياة اليومية، أي في ظل الروتين اليومي العادي.

ما هو فحص الطاولة المائل؟

 هو فحص خاص لبعض المرضى الذين يعانون من الإغمائات المتكررة التي قد تكون ناتجة عن تهيج العصب القلبي أو من العوارض المصاحبة لعصب القلب من الدوخة و الخفقان و ضيق النفس.

متى يكون فحص الطاولة المائل ضروريا؟

    يستخدم فحص الطاولة المائل لإثبات تشخيص متلازمة عَصّب القلب الحساس، كما و يعتبر وسيلة تثقيفية جيدة للمريض، اذ يتعلم من خلاله ما يتوجب عليه فعله في حالة شعوره بأعراض حادة تتعلق بعصب القلب. و كذلك يفيد هذا الفحص أيضا في تحديد نوع و طبيعة عَصّب الفلب الحساس و بالتالي تحديد العلاج المناسب لكل مريض.

سير الفحص

    يتم وضع المريض بشكل أفقي بدايةً، و من ثم يتم وضع إبرة بالوريد موصولة بمحلول ملحي يعطى عند اللزوم. سيتم أيضاً وصل المريض بشاشة لمراقبة النبض و القلب و ضغط الدم و سرعة التنفس و نسبة الأكسجين في الدم على مدار الفحص لتحديد شكل و نوع التغيرات الفسيولوجية التي تصاحب الاعراض التي يشتكي منها المريض.

    سيتم رفع المريض على الطاولة تدريجياً حتى يصل الى وضع شبه عامود قريب من وضعية الوقوف الاعتيادية ( مائل بزاوية ٧٠ درجة) و يترك المريض بهذه الوضعية حتى ظهور الأعراض. عند ظهور الأعراض و التأكد من ارتباطها بالعصب القلبي، و كذالك مع ظهور و تجيز القراءات الحيوية الظاهرة على شاشة الفحص، يتم إنزال الطاولة للوضعية الأفقية التي يكون فيها المريض مستلقٍ على ظهره.

يترك المريض بعد الفحص ليرتاح على السرير مدّة ٢٠ دقيقة ، و يأخذ خلالها محلول ملحي عبر الوريد و يشرب بعض السوائل. تناقش النتائج مع المريض بعد فترة الراحة و يتم من خلال المناقشة وضع خطة العلاج المناسبة.

المدة

مدة الفحص الفعلية هي ما بين ٣٠ – ٤٥ دقيقة، ولكن قد يستغرق الفحص مدة أطول للتجهيز.

المخاطرة

    يعتبر فحص الطاولة المائل أمناً و لا يشكل خطورة على المريض. و يعمد هذا الفحص على إظهار بعض الأعراض التي يشكو منها المريض في وجود بيئة آمنة و في حضور الطاقم الطبي المدرب بعناية و مع وجود تجهيزات طبية متكاملة.

ما يجب مراعاته

    هنالك بعض التعليمات الخاصة التي يجب مراعاتها و اتباعها قبل القيام بالفحص:

  • التوقف عن الطعام و الشراب مدّة ٦ ساعات قبل الفحص.
  • سؤال الطبيب عن الأدوية التي يجب إيقافها قبل الفحص، خاصة أدوية الخفقان.
  • تجنب سحب الدم من اليد اليمنى عند اجراء اي فحوصات مخبرية قبل الفحص.
  • يمنع قيادة السيارة بعد الفحص، لذلك ينصح يإحضار مرافق.
  • يرجى عدم الإلتزام بأي موعد بعد الفحص و يفضّل إلتزام البيت و الراحة حتى نهاية اليوم.

ما هو فحص نظم القلب هولتر؟

 هو الطريقة النموذجية لإدراك اضطرابات ضربات القلب، التي لا يمكن توثيقها بشكل كافي في مخطط كهربية لقلب الساكن أو مع المجهود. حيث يتم التقاط وتخزين حركات القلب بصفة مستمرة – وغالبا على مدار 24 ساعة، وبذلك يمكن للطبيب التعرف على مشاكل توليد المُنبهات وتوصيل الاستثارات بالقلب، والتي تظهر على فترات فقط.

متى يكون فحص نظم القلب هولتر ضروريا؟

يٌفيد فحص الهولتر بشكل أساسي في اكتشاف اضطرابات ضربات القلب المحتملة لدى المرضى الذي يعانون من أعرض مثل الدوّار أو الوَهَط الدوراني القصير (غَشْي)، كما أن هذه الطريقة تُستخدم مع المرضى المعرضين للخطر، مثلا بعد الإصابة باحتشاء عضل القلب، أو المرضى المصابين بمشاكل في الصمامات القلبية (داء صمامي). وبالإضافة لذلك يمكن بواسطة فحص الهولتر  مراقبة العلاج الدوائي المضاد لاضطراب النَظْم أو وحدة تنظيم ضربات القلب. وهذه الطريقة مناسبة أيضا للتعرف على اضطرابات تدفق الدم بالقلب ولتشخيص أمراض القلب التاجية.

سير العملية

غالبا ما يتم القياس على مدار 24 ساعة بواسطة الأقطاب الكهربية، التي يتم لصقها على الجلد في منطقة الصدر ويتم ربطها بجهاز محمول صغير، وهذا الجهاز يحسب القيم المختلفة بصفة مستمرة: تكرار ضربات القلب في الدقيقة (معدل ضربات القلب)، وانتظام ضربات القلب (نظم القلب)، وانتظام توليد وتوصيل الاستثارات بالقلب. ويمكن أيضا أن يُعطي إشارات حول تغيرات تدفّق الدم بالأوعية التاجية (الشرايين التاجية). أثناء التسجيل يدوّن المريض الأعراض في بروتوكول، ويمكن للطبيب ضم هذه الأعراض إلى التغيرات في نَظْم القلب عند التقييم.

في بعض الحالات يكون من الضروري إجراء تسجيل متقطع على فترات زمنية أطول، تصل في بعض الأحيان إلى سنة، ولذلك يتم زرع ما يُسمى مسجّل الأحداث القلبية أو مسجّل كهربية القلب، اللذان يشبهان جهاز تنظيم ضربات القلب.

يتم وضع جهاز التسجيل لدينا في العيادة، وبعد تركيب جهاز الهولتر للمريض يذهب المريض إلى بيته أو عمله، ويظل الجهاز على الجسد طوال مدة القياس، وأثناء النوم أيضا. في اليوم التالي يأتي المريض إلى العيادة ويقوم موظفونا المدربون بنزع الجهاز و يقوم الطبيب بإجراء التقييم الطبي للبيانات المسجّلة ولنشاطات القلب.

المدة

يستغرق القياس في العادة حوالي 24 ساعة ال 48  ساعة و قد تصل الى ٧ ايّام و ذلك حسب الحالة الصحية التي تستدعي دراستها.

المخاطر

عمليا لا توجد أية مخاطر من الفحص.

ما يجب مراعاته

في بعض الحالات النادرة يمكن أن يحدث طفح بالمواضع التي توضع عليها الأقطاب الكهربية.

فحص-الهولتر-للقلب