fbpx

عدم انتظام دقات القلب

عدم انتظام دقات القلب

إحجز موعد مع الدكتور عمرو رشيد إضغط هنا

 

دكتور عمرو رشيد

 

عدم انتظام دقات القلب او عدم انتظام ضربات القلب هو عبارة عن حالة يفقد فيها القلب النظم الطبيعي المنتظم لنبض القلب. ان نبض القلب الطبيعي هو عبارة عن نبض منتظم و متناسق بشكل كامل على مدار الحياة، و ان وجود عدم انتظام انما هو عبارة عن علامة لوجود أمراض تخص النظم القلبي و كهرباء القلب.

 

كما ذكرنا في مقال سابق فيما يخص كهرباء القلب (إقرأ عن كهرباء القلب)، فان منشأ النبض القلبي ينتج من العقدة الاذينية اليمنى، و التي تقوم على إرسال شارات كهربائية منتظمة الى كل من الأذينين الأيمن و الايسر منتقلة الى العقدة البطينية ومن ثم الى كل من البطين الأيمن و الايسر، و ان تَوَلُّد هذه الشارة الكهربائية و انتقالها عبر الوصلات الكهربائية القلبية يتم عبر عملية منتظمة دقيقة.

 

ان فقدان النظم القلبي و تولد او انتقال الشارة الكهربائية بشكل غير منتظم قد يودي الى اعراض و الى أمراض قلبية قد تكون خطيرة في بعض الحالات و سنتحدث عنها بشكل سلس و دقيق في مقالنا.

 

Contents

أنواع عدم انتظام النبض القلبي

 

تتلخص أنواع عدم انتظام دقات القلب في نوعين رئيسيين و هما:

  1. نظم غير منتظم متسارع
  2. نظم غير منتظم متباطئ.

 

و أيضا تتلخص الأنواع حسب المنشأ الى نوعين آخرين و هما:

  1. أذيني المنشأ مثل حالات الرجفان الاذيني و الرفرفة الاذينية و النبض الهاجر الاذيني و التسارع الاذيني البؤري
  2. بطيني النشأ مثل حالات النبض الهاجر البطيني

 

و سنتحدث عن هذه الأنواع عبر المقال و نتعرف على أسبابها، و لفهم أسباب حدوث عدم الانتظام، يجب في البداية فهم آلية حدوثها للتفرقة بين الأسباب و لمعرفة آلية علاج كل واحد منهما.

 

 

أسباب و آلية حدوث عدم انتظام النبض القلبي المتسارع

في معظم الحالات، ينشئ عدم انتظام دقات القلب المتسارع من تولد بؤر جديدة مولدة للشارة الكهربائية في جدران الاذين او البطين، و تَوَلُّد هذه الشارات الكهربائية الجديدة يعمل على تثبيط عمل العقدة الاذينية المولدة للشارة الأصلية ان كان منشاء هذه البور في الاذين، او على تثبيط العقدة البطينية ان كان منشئها من البطين.

 

تُوَلِّد هذه البؤر الكهربائية إشارات كهربائية متتالية، و بما ان هذه البؤر متعددة فانها تودي الى صدور عدة شارات كهربائية الامر الذي ينتج عنها عدم انتظام في توليد النبض و نقل الشارة الكهربائية، و هذا الامر في الغالب يحدث في حالات ظهور البؤر في الاذينات القلبية كما هو في حالات الرجفان الاذيني و الرفرفة الاذينية و غيرها من الأنواع الاذينية.

 

أما في حالات ظهور بؤر في جدار البطين، فان ذلك يكون في العادة بؤرة واحدة تُوَلِّد نبضة قلبية بطينية زائدة تدعى بالنبض الهاجر. تودي هذه النبضة الى تثبيط نقل الشارة الكهربائية عبر العقدة البطينية الامر الذي يودي الى الشعور بعدم انتظام نبض القلب و يظهر ذلك جليا أيضا على تخطيط القلب السيّار ECG.

 

 

 

 

 

اما بالنسبة للأسباب الكامنة وراء ظهور هذه البؤر الاذينية او البطينية فنذكر منها ما يلي:

 

  1. ارتفاع ضغط الدم المزمن و غير المنتظم.
  2. تصلب شرايين القلب و حدوث تضيقات شديدة تؤثر على العضلة القلبية او حدوث جلطات قلبية.
  3. أمراض الرئة و ارتفاع ضغط الشريان الرئوي.
  4. ضعف عضلة القلب اليسرى او اليمنى.
  5. أمراض صمامات القلب المتقدمة و التي اثرت على عضلة القب.
  6. وجود التشوهات الخلقية في القلب مثل الفتحات القلبية.
  7. اختلال أملاح الدم الشديد الذي قد ينتج من أمراض الكلى او غيرها من أمراض الغدد الصماء.
  8. حالة العصب القلبي الحساس و التي تودي الى توتر في تروية القلب العصبية و الكهربائية.
  9. أمراض الغدد الصماء و أهمها وجود زيادة في إفراز الغدة الدرقية او الكظرية.

 

 

أسباب و آلية حدوث عدم انتظام النبض القلبي المتابطئ

 

و هذا ما يدعى بتباطؤ نبض القلب و الذي هو مشروح بالتفصيل في موقعنا الالكتروني تحت عنوان ” كهرباء القلب” في باب تباطؤ نبض القلب.

 

اعراض عدم انتظام دقات القلب

تظهر اعراض عدم الانتظام جلية على شكل الشعور بالخفقان الصدري، و قد يشعر بذلك المريض على شكل اما ضرب متسارع داخل الصدر، و اما على شكل هبوط فجائي و هفوت في القلب او على شكل نبض قوي داخل الصدر يصحبه سكتة قلبية و من ثم يعود النبض الطبيعي.

 

قد تكون هناك اعراض أخرى مصاحبة لحالات الخفقان أهمها الشعور بضيق التنفس المفاجئ مع الخفقان، و اخرون قد يشعرون بضيق في التنفس اثناء المشي او المجهود كما يحدث في حالات الرجفان الاذيني او الرفرفة الاذينية. (إقرأ مقال الرجفان الاذيني)

 

اما اذا كان عدم الانتظام من النوع المتباطئ، فذلك قد يودي الى إعياء عام قد يكون شديد، مع الشعور بالدوخة و عدم الاتزان الذي قد يكون شديدا و قريب من شبه الإغماء او حتى حالات إغماء و إفاقة ان عاد النظم متحسنا بعد تباطؤ خطير في نبض القلب.

 

قد يصاحب بعض حالات الخفقان و بالاخص المتسارع منها الم في الصدر، و في هذه الحالات قد يكون ذلك دلالة على وجود تصلب في شرايين القلب و يجب الفحص للتصلب بإجراء ما يلزم لها.

 

 

تشخيص عدم انتظام دقات القلب

 

يمكن تشخيص حالة عدم الانتظام بإجراء تخطيط القلب السيَّار ECG بشكل مبسط، فتخطيط القلب يظهر جميع أنواع عدم الانتظام بشرط ان يكون الشخص يشكو من هذه الحالة آنياً وقت اجراء التخطيط. فيُضهِر التخطيط الرجفان الاذيني من الرفرفة الاذينية، من النبض الهاجر الاذيني او البطيني او أي نوع من أنواع اعتلال كهرباء القلب المؤدية الى تباطؤ نبض القلب.

 

في حالات قد لا يشكو الشخص من الخفقان و الحالة من عدم الانتظام في لحظة اجراء التخطيط، و بذلك قد يلجئ الطبيب الى تركيب جهاز مراقبة تخطيط القلب من ٢٤-٤٨ ساعة او الى حد يصل الى ٧ ايّام من مراقبة تخطيط القلب. يدعى هذا الجهاز بفحص الهولتر Holter، و يقوم الشخص بالضغط على الجهاز في وقت حدوث الحالة ليسهل تسجيل وقت حدوثها و تسهيل وقت البحث عنها.

 

يجب أيضاً اجراء فحص صدى القلب الصوتي (الايكو) و الذي من خلاله يتم الكشف عن وجود أمراض في عضلة القلب او الصمامات القلبية او فتحات قلبية كمسببات رئيسية لعدم الانتظام.

 

قد يحتاج الشخص الى اجراء فحص الجهد للكشف عن وجود أي أسباب تتعلق بتصلب الشرايين كسبب لعدم انتظام دقات القلب. و ان كان الاشتباه عاليا بعد اجراء فحص الجهد، قد يحتاج الطبيب الى اجراء قسطرة قلبية للمريض.

 

في حالات اشتباه وجود العصب القلبي الحساس قد يلجئ الطبيب الى اجراء فحص العصب القلبي الخاص و الذي يدعى بالفحص المائل. نتميز نحن في عيادتنا، العيادة المتخصصة لرعاية القلب بإشراف الدكتور عمرو رشيد، اننا نتفرد بإجراء هذا الفحص الخاص و علاج هذه الحالة على الوجه الأمثال.

 

من المهم أيضا اجراء بعض الفحوصات المخبرية لاستثناء أي أسباب تتعلق بأملاح الدم و الكلى.

 

 

علاج عدم إنتظام دقات القلب

 

تعتمد الية العلاج على عدة عوامل، أهمها نوع عدم الانتظام و منشأ حدوثه، و كذلك على شدة الاعراض أيضا و السبب المؤدي الى هذه الحالات.

 

في البداية يجب التركيز على علاج جميع الأسباب المؤدية للحالة سواء من علاج الضغط او تصلب الشرايين او أي أسباب تتعلق بحالة العصب القلبي او الغدد الصماء و غيرها.

 

اما بالنسبة للعلاج الدوائي لعدم الانتظام نفسه فيختلف ذلك باختلاف نوع عدم الانتظام. هذه العلاجات الدوائية متعددة، و هناك علاجات دوائية حديثة مفيدة و جيدة فيما يخص هذا الشأن.

 

في بعض الحالات التي تودي الى تباطؤ النبض القلبي، قد يلجأ الطبيب الى زرع بطارية قلبية. (إقرأ عن كهرباء القلب).

 

من النادر أيضا اللجوء الى اجراء عمليات الكي الحراري للبؤر القلبية المؤدية للتسارع و عدم الانتظام.

 

سنختص بالذكر في مقال اخر عن حالة الرجفان الاذيني و علاجها لما لها من تبعات كثيرة على الصحة و الحياة. (إقرأ عن الرجفان الأذيني)

 

إحجز موعد مع الدكتور عمرو رشيد إضغط هنا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقلم الدكتور عمرو رشيد

أخصائي أمراض القلب و الشرايين

أخصائي قسطرة الأوعية الدموية و الشبكات

هاتف:    ٠٧٧٥٦٦١٠٠٦   /   ٠٦٥٦٦١٠٠٦

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *