تضخم القلب

تضخم القلب أو تضخم عضلة القلب هو مصطلح يدل على وجود أحد أمرين في عضلة القلب، الأول، وهو الأهم؛ ويتمثل بوجود زيادة في سماكة العضلة القلبية، والثاني؛ هو وجود توسع في الحجرات القلبية مع وجود ضعف في كفاءة انقباض العضلة، وسنعمد في مقالنا هذا إلى التركيز على تضخم العضلة الناجم من زيادة سماكة الجدار وعن أسبابه، وأعراضه، وتأثيره على المريض وأهم طرق العلاج.

يمكنك القراءة عن توسع العضلة و ضعف العضلة الانقباضي عبر الرابط: ضعف عضلة القلب

تضخم القلب وأثره

تتكون العضلة القلبية من أربع حجرات قلبية، وهي الأذينين الأيمن والأيسر، والبطينين الأيمن والأيسر، وحقيقةً فإنّ مصطلح تضخم العضلة الناتج عن السماكة لا ينطبق على الاذينات القلبية، وتكون البطينات القلبية هي الأساس في هذا النوع من التضخم؛ حيث إنّ البطينات القلبية هي الأساس في ضخ الدم إلى الجسم وبذلك فهي أكثر سماكة، وإنّ زيادة سماكة هذه البطينات قد يكون له عواقب صحية.

إن زيادة سماكة البطينات القلبية تؤثر على العضلة القلبية بنواحٍ عدة، نبينها كما يلي:

• يصغر حجم الحجرة البطينة مع زيادة سماكة جدران البطينات القلبية (وبالاخص البطين الأيسر)، على عكس التضخم التوسعي الذي يصاحبه زيادة في حجم الحجرة وضعف انقباضي.
  • يترتب على صغر حجم الحجرة القلبية وجود كميات أقل من الدم داخل هذه الحجرة، وعلى الرغم من أن العضلة الانقباضية تبقى بقوّة جيدة، ولكن كمية الدم التي تضخها تصبح أقل من الطبيعي ولا تكون كافية لتلبية احتياجات الجسم من الدم و الأكسجين خاصة عند بذل أي مجهود.
  • تؤدي زيادة سماكة جدران البطينات القلبية الى جهد أكثر على العضلة القلبية وبذلك فإن عملية انبساط (ارتخاء) العضلة تكون ذات كفاءة أقل؛ مما يؤدي الى نوع آخر من ضعف العضلة والذي يُعرف بالضعف الانبساطي.

أنواع وأسباب تضخم العضلة القلبية

نذكر من أبرز هذه الأنواع ما يلي:

تضخم عضلة القلب الوراثي (Hypertrophic cardiomyopathy)

وهي حالة تكون متوارثة في نفس أفراد الأسرة الواحدة، فإذا كان أحد الأبوين مصابًا بالمرض؛ فإنّ الجين المسؤول عن المرض قد ينتقل إلى الأبناء بنسبةٍ قد تصل إلى 50%. ويعد هذا النوع من التضخم أسوأ أنواع التضخم إذ يُسبب أعراض واضحة، مع احتمالية حدوث موت مفاجئ في بعض الحالات إذا لم يتم علاجه بالوجه الصحيح.

تضخم عضلة القلب الناتج عن ارتفاع الضغط المزمن

وهذا التضخم يكون ناتج عن الارتفاع المزمن غير المعالج لضغط الدم، و هذه احدى العلامات التي نعتمد عليها في عيادتنا (عيادة د. عمرو رشيد) عند التفريق بين الضغط المزمن والضغط العرضي. الجدير ذكره أنه في الغالب لا يؤدي هذا النوع من التضخم إلى أي أعراض أو عواقب صحية إلا إذا لم يتم علاج الضغط نهائيا وتم إهمال علاج الضغط المرتفع من قبل المريض؛ فقد يترتب على ذلك صغر حجم الحجرة القلبية وانخفاض ضخ الدم، مما يؤدي إلى حدوث ضعف انبساطي كما ذكرنا سابقا.

تضخم القلب الناجم عن تضيق في الصمام الأبهري (Aortic stenosis)

وفي هذه الحالة يقوم القلب بضخ الدم عبر الصمام الأبهر المتضيق، وبذلك فإن العضلة القلبية تبذل جهد أكبر لدفع الدم من خلال الصمام المتضيق، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة سماكة العضلة بشكلٍ ملحوظ، وفي حال لم يتم علاج هذه الحالة؛ فإن ذلك قد يؤدي إلى مضاعفات ناتجة عن ضعف العضلة الشديد.

تضخم عضلة القلب التوسعي (Dilated cardiomyopathy)

في هذا النوع تتوسع العضلة القلبية ويزداد حجم الحجرة البطينية ويصاحبها ضعف في انقباض جدران العضلة وضعف انقباضي عام، وعلى الرغم من أن أغلب هذه الحالات غير معروفة السبب، إلا أنّ هناك بعض الحالات تحدث بسبب التهابات فيروسية سابقة أثرت على العضلة القلبية، ومن الأسباب الأخرى وجود انسداد مزمن في شرايين القلب.

إقرأ عن تصلب الشرايين في الرابط: تصلب شرايين القلب

إقرأ عن ضعف عضلة القلب عبر الرابط: ضعف عضلة القلب

تضخم عضلة القلب الناتج عن ترسبات داخل جدار العضلة

تعرف هذه الحالة أيضًا بمصطلح تضخم عضلة القلب المقيد (Restrictive cardiomyopathy)؛ والتي تحدث بسبب ترسب غير طبيعي للبروتينات والألياف والعناصر الأخرى بين الخلايا العضلية في جدار البطينات القلبية، و بذلك تكون العضلة في حالة تيبس مع زيادة السماكة و صغر حجم الحجرة وفقدانها القدرة على الانبساط بشكلٍ صحيح مؤديًا ذلك إلى ضعف انبساطي.

تضخم البطين الأيمن الناتج عن خلل نسيجي (Arrhythmogenic right ventricular dysplasia)

وفي هذه الحالة (ARVD) يحدث تضخم في البطين الأيمن ناتج عن نسيج غير طبيعي متليف في البطين الأيمن يتطور بسبب اضطرابات و تسارعات بطينية قد تكون خطيرة، و هذه الحالة قد تؤدي الى موت مفاجئ ما لم يتم تشخيصها بشكل صحيح و علاجها.

حالة عدم الانضغاط للبطين الأيسر (Left ventricular noncompaction)

وهي حالة تتكون فيها نسيج ضام داخل حجرة العضلة القلبية كشبكة من الألياف مؤديةً إلى صغر حجم العضلة وحدوث ضعف في عضلة القلب، وكذلك قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات وتسارعات بطينية قد تكون خطيرة ما لم يتم تشخيصها وعلاجها بالشكل الأمثل.

أعراض تضخم القلب

في معظم الأحيان لا يكون هناك أعراض قلبية واضحة لوجود تضخم القلب، وفي حال ظهور الاعراض فان ذلك يدل على أن الحالة متقدمة، ونذكر من هذه الأعراض ما يلي:

• ألم في الصدر خاصة أثناء المجهود، وهو من أهم أعراض التضخم الوراثي، ويشبه إلى حد كبير الألم الناجم عن تسكير الشرايين القلبية، ويتم التفريق بينهما عبر الفحص السريري وفحص الإيكو القلبي، وبهذا يجب على الطبيب المتخصص أن يكون على خبرة عالية بالكشف عن هذه الحالة سريريًا حيث إن علامتها عبر الفحص السريري واضحة وكذلك فحص الايكو، وهذا ما نتميز به في عيادتنا، عيادة الدكتور عمرو رشيد.
  • حدوث خفقان قلبي ناتج من تسارعات قد تكون بطينية، وقد تكون خطيرة.
  • ضيق التنفس أثناء المجهود أو ضيق التنفس الناتج عن ضعف العضلة الانبساطي، ومن الجدير ذكره أن ضيق التنفس أثناء المجهود هو من أهم الأعراض الأولية التي يجب التنبه لها.
  • الإغماء المفاجئ؛ والذي قد يصاحب التضخم الشديد في حالات التضخم الوراثي أو الناتج عن تسارعات بطينية ورجفان بطيني.

تشخيص حالة تضخم القلب

يتم تشخيص تضخم العضلة القلبية بشكل أساسي عبر إجراء فحصين أساسيان، وهما تخطيط القلب وفحص صدى القلب الصوتي (فحص الإيكو)، وفيما يلي بيان ذلك بالتفصيل:

تخطيط القلب

قد يظهر تخطيط القلب تغيرات تشير إلى وجود فولاية عالية في التخطيط يجب أن يتنبه لها الطبيب، والتي تكون ناتجة عن زيادة الكتلة العضلية مع التضخم، وكذلك قد يفيد التخطيط في حالة وجود التسارعات القلبية بالأخص الكشف عن وجود التسارع البطيني الذي تحدثت عنه سابقًا.

فحص صدى القلب الصوتي (فحص الإيكو)

والذي يعتبر الفحص الأساسي في تشخيص الحالة، حيث تظهر سماكة الجدار جلية في الفحص خاصة في حال وجود تضخم القلب الوراثي الذي يجب الكشف عنه بصورة دقيقة والتمييز بين هذه الحالة وحالة تضيق الصمام الأبهر؛ حيث إنها متقاربتان جدًا في العلامات التلفزيونية. كذلك قد يظهر فحص الايكو علامات أخرى تفيد في تضخم البطين الأيمن، أو وجود الترسبات في جدار العضلة أو وجود النسيج الشبكي الصمام في البطين الأيسر، وغيرها.

فحوصات أخرى

ومنها:

• فحوصات جينية: قد نحتاج في بعض الأحيان إلى إجراء فحوصات جينية لمن لديهم حالة تضخم القلب الوراثث، و كذلك يجب على جميع أفراد الأسرة من الدرجة الأولى فحص عضلة القلب لديهم إذا تم الكشف عن وجود التضخم الوراثي لدى أحد أفرادها.
  • فحوصات مخبرية: قد لا تفيد الفحوصات المخبرية في تشخيص حالات التضخم بشكلٍ عام، إلا إذا كان هناك اشتباه بوجود التضخم الناتج عن الترسبات المؤدية إلى تضخم العضلة القلبية المُقيد، ولكن، من أهم الفحوصات المخبرية التي قد تفيد في الكشف عن وجود الضعف الانبساطي لعضلة القلب الذي قد يصاحب هذه الحالات؛ هو إجراء فحص إنزيم القلب الخاص والذي يدعى BNP.
  • صورة الأشعة السينية الصدرية: والتي قد تُظهر وجود التضخم ولكنها ليست دقيقة ولا تكشف عن سبب التضخم أو نوعه، ولكنها قد تكشف عن وجود احتقان السوائل في الرئة الناجم عن ضعف عضلة القلب.
  • فحص الرنين المغناطيسي للقلب: ففي الآونة الأخيرة، ازدادت خبرتنا الواسعة في الكشف وتشخيص أسباب تضخم العضلة القلبية وبشكل دقيق جدًا عبر إجراء فحص الرنين المغناطيسي للقلب، إذ إن دقة هذا الفحص عالية جدًا وأصبح اعتمادنا عليها متزايدًا في عيادة الدكتور عمرو رشيد للكشف عن أدق الأسباب المؤدية للحالة والتمييز الدقيق بين الأنواع في حال تعذر الوصول إلى السبب أثناء الفحوصات العادية.

علاج تضخم عضلة القلب

تعتمد آلية العلاج على نوع تضخم القلب وعلى مدى تقدم الحالة، لكن سنقوم بالتحدث عن أهم نقاط وآليات العلاج الممكنة:

• العلاجات الدوائية العامة: وهي مهمة في حالات وجود تضخم، أو ضعف، أو تسارعات قلبية، وأهم هذه العلاجات هي حاصرات بيتا؛ وهي مهمة في معظم الحالات بما يتناسب مع صحة المريض وبما لا يتعارض استخدامها مع حالات صحية أو علاجات أخرى.
  • القسطرة القلبية: أو ما يسمى بإجراء الحقن الكحولي، وهو علاج يُستخدم لحالات التضخم الوراثي، ويهدف إلى تقليل سماكة الجدار في بعض الحالات الخاصة والمناسبة.
  • تبديل الصمام: ويكون خيارًا في حال كان التضخم ناتج عن تضيق الصمام.
  • علاج مرض الضغط والسيطرة عليه: وذلك في حال كانت زيادة سماكة عضلة القلب ناتجة عن ارتفاع الضغط.
  • تركيب صاعق كهربائي: وذلك في حال تم الكشف عن وجود أي تسارع بطيني.

يجدر بالذكر أنه إذا حدث هناك ضعف انبساطي في العضلة القلبية فيتم علاجه بما يتناسب مع علاجات ضعف القلب حسب حالة المريض.

شاهد فيديو تضخم العضلة القلبية من الدكتور عمرو رشيد

المراجع:

1. Types of Cardiomyopathy | The Texas Heart Institute. (2021, December 3). The Texas Heart Institute. https://www.texasheart.org/heart-health/heart-information-center/topics/cardiomyopathy/
  2. Cardiomyopathy – Symptoms and causes – Mayo Clinic. (2022, April 2). Mayo Clinic. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cardiomyopathy/symptoms-causes/syc-20370709
  3. Cardiomyopathy. (n.d.). Enlarged Heart | MedlinePlus. https://medlineplus.gov/cardiomyopathy.html
  4. Types of cardiomyopathy. (2022, March 24). NHLBI, NIH. Retrieved December 18, 2023, from https://www.nhlbi.nih.gov/health/cardiomyopathy/types
  5. Symptoms and Diagnosis of Cardiomyopathy. (2023, May 9). www.heart.org. https://www.heart.org/en/health-topics/cardiomyopathy/symptoms-and-diagnosis-of-cardiomyopathy
  6. Cardiomyopathy – Symptoms and causes – Mayo Clinic. (2022, April 2). Mayo Clinic. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cardiomyopathy/symptoms-causes/syc-20370709
  7. Diagnosis | NHLBI, NIH. (2022, March 24). NHLBI, NIH. https://www.nhlbi.nih.gov/health/cardiomyopathy/diagnosis
  8. Cardiomyopathy Causes, Symptoms, and Treatments | UPMC. (n.d.). UPMC | Life Changing Medicine. https://www.upmc.com/services/heart-vascular/conditions-treatments/cardiomyopathy#treatment