fbpx

أعشاب مفيدة للقلب و الصحة

Contents

القرفة و كفائتها لخفض مستويات السكر في الدم

القرفة هي من أعشاب الشفاء القوية والتوابل التي تستحق استخدام أكثر انتشارا في المطبخ، حيث ان حصر استخدامها في الفطائر غير المغذية و بكميات قليلة لا يعطي الفائدة المرجاه من القرفة. ليس فقط أنها تساعد على خفض نسبة السكر في الدم من خلال دعم وظيفة حساسية الأنسولين، ولكن القرفة تحتوي على مواد مضادة للأكسدة بشكل قوي. في الواقع، العلماء في المعاهد الوطنية للصحة عمدوا على اعتبار القرفة على رأس قائمة الأعشاب الشافية والتوابل الغنية بمستويات مضادات الأكسدة في الدم (وتشمل التوابل الأخرى الجديرة بالذكر القرنفل، وأوريغانو المجففة، روزماري، الزعتر، و الكركم)

كيف نضيف المزيد من القرفة إلى النظام الغذائي الخاص بك؟

قم برش القرفة على دقيق الشوفان وإضافته إلى الشاي، أو عصير التفاح الساخن، أواللبن الزبادي. حاول خلطه مع زبدة اللوز وتناول بعض الملاعق الصغيرة مع التفاح أو الموز. للحصول على الفوائد الطبية من القرفة، يجب ان تستهلك ½ إلى 1 ملعقة صغيرة من القرفة يوميا.

الثوم و مضاد الالتهاب

الثوم هو عامل مضاد للالتهابات ومضادات الميكروبات القوية، وهذا معتقد له تاريخ طويل في الطب الشعبي. قبل حوالي 2،500 سنة، أوصى أبقراط باستخدام الثوم لعلاج الجروح، والالتهابات، والجذام، والسرطان واضطرابات الجهاز الهضمي. في وقت لاحق، في القرن العشرين، اكتسب الثوم سمعته بأنه “البنسلين الروسي”، لأن الأطباء الجيش الروسي غالبا ما استخدموا الثوم بنجاح للسيطرة على العدوى واضطرابات الجهاز الهضمي في خلال الحرب العالمية الأولى والثانية.

اليوم، غالبا ما يوصي أطباء القلب الثوم لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. الثومهو واحد من الأعشاب الأكثر صحية في العالم، مضاد قوي للأكسدة ويخفف من لزوجة الدم. ويوصى عادة كعامل خفض الكوليسترول، وقد تبين فعاليته في خفض الدهون الثلاثية – الدهون في الدم التي ترتبط ارتباطا وثيقا بأمراض القلب. يمكن للثوم خفض ضغط الدم بشكل فعال كما هو الحال في بعض الأدوية (كما هو مبين في الدراسات حيث تستكمل المواد مع جرعات يومية تتراوح بين 600-900 ملغ على مدى 3-6 أشهر).

الثوم يساعد أيضا على الوقاية ضد السرطان، وخاصة تلك في المعدة والقولون والمبيضين، ويمكن أن يطرد البكتيريا “بوريليا” المسؤولة عن مرض لايم. تناول الثوم أيضا هو وسيلة رائعة للحصول على المزيد من الكبريت في الوجبات الغذائية لدينا. إن الكبريت المعدني المهم والمهم بشكل كبير يساعدنا على بناء الأنسجة العضلية والنسيج الضام، ويحتوي على إنزيمات مهمة لعدد لا يحصى من التفاعلات الكيميائية ودروعنا ضد السمية والإجهاد التأكسدي.

وفقا لحكمة الطهاة الإيطاليين، “هناك لا يكفي بداً من الثوم في طبق”. ان اكل الثوم الطازج هو وسيلة رائعة لجني الفوائد الصحية من الثوم، عن طريق تقطيع أو تحطيم الثوم الخام، للحصول على مادة إلى الأليسين، المادة العلاجية التي يحويها الثوم. إذا كانت رائحة الثوم نافذة اكثر من الممكن احتمالها، حاول أخذ 500-1،000 ملغ يوميا من رائحة خالية من الثوم الملحق.

الجنجر، الزنجبيل

مثل الثوم، الزنجبيل هو أيضا مميع طبيعي للدم، من اهم الأغذية المميعة للدم، و هو عامل قوي ضد الالتهاب، وغالبا ما يشار إليه باسم “أسبرين الرجل الذكي”. كما يستخدم الزنجبيل عادة كمساعد للهضم، وهو مفيد بشكل خاص لعلاج الغثيان، وخاصة إذا كان ذلك بسبب دوار الحركة أو الأدوية مثل الكوديين أو المورفين.

يمكنك الحصول على جرعة الزنجبيل اليومية في بضع طرق. قشر وصحن أو ختم الجذر الزنجبيل وإضافته إلى الصلصات و المقالي والحساء أوحتى عصائر الفواكه والخضروات. يمكنك أيضا صنع شاي الزنجبيل من الجذور وشربه ساخنة أو باردة. يمكنك أيضا إضافة الزنجبيل مع العسل والليمون. إذا لم يكن لديك الوقت لإعداد وجبات الزنجبيل الخاصة بك والمشروبات، يمكنك تناول أقراص الزنجبيل الجاهزة.

و بما ان الثوم والزنجبيل يعملون على تقلبا لزوجة الدم (مميع للدم) مثل الاسبرين، فيجب على المرضى الذين يتناولون الأدوية التي تخفف الدم مثل الكومادين (الوارفارين) التشاور مع أطبائهم حول كيفية استهلاك هذه الأعشاب و تعارضها مع علاجات تميع الدم.

البصل و قدرته على خفض ضغط الدم

البصل والثوم ينتميان إلى عائلة واحدة من الخضروات تسمى (allium) و بسبب هذا الصدد فإنهما يعزّزان فوائد صحية مماثلة. يؤدي تناول البصل الى خفض مستويات الدهون غير الصحية في الدم، ومنع تكوين الجلطة وخفض ضغط الدم. ومن بين أقوى الأعشاب والتوابل الصحية، يمكن لشرائح البصل الشفافة ان تساعد أيضا على خفض نسبة السكر في الدم – حتى بنفس المعدل مثل أدوية السكري الشعبية.

واحدة من الأسباب كون البصل من هذه الأعشاب صحية انها تحتوي على اثنين من مركبات الفلافونويد الهامة التي تعمل كمضادات الأكسدة: الكبريت و كيرسيتين. وقد أظهرت الدراسات ان مكملات كيرسيتين تؤدي الى خفضض كبير في ضغط الدم في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم (الذين يتناولون 730 ملغ من كيرسيتين يوميا لمدة شهر واحد). ويقترح الباحثون أيضا أن كيرسيتين قد يساعد الناس الذين يتأثر ضغط الدم عن طريق تناول الملح.

لتحقيق أقصى قدر من الفوائد الصحية للبصل فهي من الأفضل ان تستهلك نيّة، وربما على السندويشات أو في السلطة والسالسا. إذا كان طعم البصل لادغ بالنسبة لك، فقم بإضافة البصل إلى وجبات مطبوخة باستخدام أساليب الحرارة المنخفضة (والتي من شأنها الحفاظ على سلامة كيرسيتين). قم بطهيها في الحساء، أوبطهيها في زيت الزيتون على نار هادئة حتى تصبح لينة و قم بإضافتها إلى الصلصات والأطباق الرئيسية أو الجانبية.

الكركم

الكركم، التوابل الذي يعطي مسحوق الكاري الأصفر لونه المميز، يحتوي على مركب يسمى الكركمين، الذي لديه القدرة على الشفاء قوية. ويعتقد بعض الباحثين أن غلبة الكاري في النظام الغذائي الهندي يفسر لماذا هناك القليل جدا من التهاب المفاصل أو مرض الزهايمرمقارنة مع الولايات المتحدة. الكركمين لديها تاريخ طويل كعامل مضاد للالتهابات في الطب الصيني والهندي، وقد أثبتت نفسها في العديد من الدراسات السريرية.

كمركب فعال مضاد للأكسدة ومضادة للالتهابات، الكركمين يساعد على الوقاية من السرطان ويعزز صحة القلب والأوعية الدموية. ليس فقط يساعد الكركمين على دعم ضغط الدم الصحي ومنع جلطات الدم، لكنه يمكن أن يرفع مستويات الكولسترول النافع (HDL) بنسبة 30 في المئة تقريبا. بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون في اليابان أن الكركمين يساعد على منع تضخم القلب (توسيع غرف القلب) المرتبطة بفشل القلب. ومن الواضح أن هذا هو نوع آخر من الأعشاب الصحية والتوابل التي تريد أن تستهلكها في طَعَامِك.

قم بتحضيرالطعام مع الكثير من الكركم أو الكاري كما يمكنك، وعندما تسنح الفرصة، اطلب أطباق الكاري الصفراء عند تناول الطعام بالخارج. حاول إضافته إلى كوب من الحليب العضوي الساخن المحلاة مع ملعقة صغيرة من العسل في كل ليلة قبل النوم. كمكمل غذائي، يمكنك أن تأخذ 250 – 500 ملغ الكركمين يوميا.

الفلفل الأحمر

تستخدم على نطاق واسع لإعطاء وجبات بعض نكهة و لذعة اضافية، كما تم استخدام الفلفل الأحمر كأدوية عشبية.هذا النبات الصحي يمكن أن يساعد في التخفيف من آلام المعدة والغازات. من الممكن خلطه مع الماء و من ثم التغرغر به للمساعدة في مكافحة التهاب الحلق. ان فركه على الجلد يمكن أيضا أن يخفف من آلام المفاصل وآلام العضلات حيث ان المركب الطبي الرئيسي في الفلفل الأحمر هو الكابساسين و هو العنصر الرئيسي في مختلف الكريمات و الوصفات الطبية التي تخفف من الام العضلات و المفاصل.

ان مادة الكابسيسين لها تأثير حراري عند تطبيقها على الجلد، مما يزيد من الدورة الدموية المحلية ويزيد من درجة حرارة الجسم. و كذلك ان مادة الكابسيسين لها القدرة على تمدد الأوعية الدموية، فضلا عن القدرة على مكافحة الأكسدة ومنع جلطات الدم. يمكن أن يؤدي استنزاف الكابايسين إلى فوائد في القلب والأوعية الدموية. كابسايسين قد يساعد أيضا على حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن.

تحذير: من المهم عدم الإفراط في تناول الفلفل الأحمر، حيث ان الكثير من هذا العشب الصحي قد يضر بالحمض النووي (DNA). حاول الحد من تناول الفلفل الحار لمرة واحدة في الأسبوع. إذا كنت تتناوله كمكمل غذائي، فقم بتناول 2،000 إلى 4،000 وحدة دولية مرة كل يومين.

روزماري

ان الروزماري لديه الكثير من المواصفات الواقية من السرطان، وخاصة عندما يضاف إلى اللحوم المطبوخة في درجات حرارة عالية. يمكن أن يؤدي استخدام الحرارة العالية في قلي او شواء اللحوم إلى تشكيل مواد مسرطنة قوية تسمى أمينات غير متجانسة. الروزماري غني بالأحماض الكارنوسية و حمض الروزمارينيك، و يمكن أن يساعد الروزماري في منع إنشاء الأمينات غير المتجانسة خلال عملية الطهي، ويمكن أن يساعد في منع سرطانات الثدي والقولون.

الروزماري يبدو أنه يوقف تطور الورم عن طريق منع المواد المسرطنة في الجسم من الاندماج مع الحمض النووي. كما تبين أنه يحفز إنتاج الجسم من الإنزيمات التي تحمي ضد الخلايا السرطانية. تذوق اللحوم والدواجن مع الروزماري المفروم، الطازج قبل الطهي، أو إضافة هذا العشب الصحي للسلطات والصلصات.

الكزبرة

تتوافر الكزبرة على شكلين، الأوراق و البذور، و كلا الشكلين من هذا النبات يوجد عادة في المأكولات الصينية والمكسيكية والهندية.

الكزبرة عالية في بيتا كاروتين، و هي عشب صحي يمكن أن يساعد على تقليل خطر الأحداث القلبية الوعائية وسرطان البروستاتا، وتزيد من حصانة الجسم لنزلات البرد والانفلونزا. تعمل الكزبرة كعامل قوي لإزالة السموم، وتستخدم الكزبرة أيضا للمساعدة على التخلص من الزئبق من الجسم. على هذا النحو، فإنها مفيدة بشكل خاص لمرضى السكر، الذين ينتجون مواد ايضية كثيرة السمية بسبب اعتلال عملية الايض لدى مرضى السكري.

القرنفل

ان المواد الغذائية الموجودة في 100 غرام من القرنفل وتشمل 65G من الكربوهيدرات، 6G من البروتين، 13G من الدهون الكلية، 2G من السكريات، 274 سعر حراري من الطاقة و 33 غرام من الألياف الغذائية. وتشمل المعادن في القرنفل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك. وتشمل الفيتامينات الموجودة في القرنفل الفيتامين C والثيامين والريبوفلافين والنياسين والفوليك وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 وفيتامين أ وفيتامين ه وفيتامين د وفيتامين ك.

يعمل القرنفل على تحسين الهضم عن طريق تحفيز إفراز الانزيمات الهضمية. و هو أيضا جيد للحد من انتفاخ البطن، التهيج في المعدة، وعسر الهضم والغثيان. يمكن ان يعد القرنفل مشويا او مسحوقا، ويأخذ مع العسل للتخفيف في اضطرابات الجهاز الهضمي.

وقد استخدم القرنفل في العديد من العلاجات التقليدية لعدد من الأمراض. أحد هذه الأمراض هو مرض السكري. في المرضى الذين يعانون من مرض السكري، تكون كمية الأنسولين التي ينتجها الجسم ليست كافية أو الأنسولين لا ينتج على الإطلاق. وقد كشفت الدراسات أن القرنفل يعمل على تحفيز إفرازالأنسولين في بعض الطرق والمساعدة في السيطرة على مستويات السكر في الدم .

يعمل القرنفل على تقوية عضلة القلب ، فهو يحتوي على أنواع معينة من مضادات الأكسدة والتي تحتاجها عضلة القلب ، فتقوي القلب وتحميه من الامراض ، وإن تناول مريض القلب القرنفل يصبح إحتمال تعرضه للمضاعفات الناتجة عن أمراض القلب أقل. إن شرب مغلي القرنفل او إضافته إلى مختلف الاطعمة يساعد في الوقاية من إرتفاع الكولسترول ، كما أنه يقي من الإصابة بتصلب أو ضيق وإنسداد الشرايين القلبية الناتج عن تراكم الكولسترول والدهون داخلها .يساعد القرنفل في خفض ضغط الدم المرتفع إن تم شربه بعد غليه ، فالمواد المكونة للقرنفل تزيد من توسع الشرايين والأوعية الدموية وبالتالي ينخفض ضغط الدم تدريجيآ ليصبح معتدلآ وطبيعيآ
.
يمكن أن تتم إضافة القرنفل إلى الاطعمة المختلفة فإلى جانب فوائده فهو يضفى مذاقآ جيدآ على الطعام ، والطريقة الأمثل والأفضل هي وضع حبات من القرنفل للماء المغلي ، وشرب هذا المشروب دون أن تتم تحليته خاصة بالنسبة لمرضى السكري ، ويمكن إضافة عسل النحل إليه إن لم يكن المريض يعاني من إرتفاع السكر في الدم ، ويمكن إضافة القرنفل كذلك إلى بعض المشروبات الأخرى مثل الشاي على سبيل المثال .

الزعتر

ورق الزعتر هو من أغنى المصادر للبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والمنغنيز والسيلينيوم ، هذه العشبة هي أيضا مصدرا غنيا للفيتامينات الحيوية مثل فيتامينات ب المركب ، بيتا كاروتين ، وفيتامين C ، فيتامين A ، فيتامين K ، وفيتامين E وحامض الفوليك .

يحتوي الزعتر على مواد مضادة للأكسدة و كذلك على مواد مضادة للالتهاب، و هو يستخدم بشكل فعال في علاج مشاكل الالتهابات الرئوية و القصبات، و كذلك في علاج حب الشباب اذا استخدم المستحضر منه موضوعياً. و لكونه يحتوي على مضادات للأكسدة فانه مفيد في الوقاية من أمراض القلب و تصلب الشرايين حيث يقلل من ترسب المواد الدهنية داخل شرايين القلبي بالتالي يحمي من الجلطات القلبية.

تغلى عروق الزعتر المزهرة و أوراقه مع الماء و تشرب ( كالشاي ) ، و ذلك بتناول مغلي عشب الزعتر بنسبة نصف ملعقة لكل كاس من الماء الساخن بدرجة الغليان مع ملعقة عسل ، و يتناول المريض كاس واحد الى ثلاثة كاسات من شاي الزعتر في اليوم الواحد لعدة أيام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *