الدوخة والاغماء اسبابه

أسباب الدوخة

يختلف وصف الشعور بالدوخة من شخص الى آخر، و ان اختلاف هذا الوصف يعزى لاختلاف الأسباب الكامنة المسببة لهذا الشعور الشائع لدى الأشخاص. و مع تكرار الوصف و وجود الخبرة و الكفائة العالية لدى الطبيب، فيمكن له التميز بين مواصفات الدوخة بسهولة، و بالتالي الوصل الى الأسباب و التشخيص الصحيح، و هذا ما نقوم باجرائه في عيادتنا، العيادة المتخصص لرعاية القلب، بإشراف الدكتور عمرو رشيد.

قد يصاحب الشعور بالدوخة اعراض أخرى مهمة مثل الخفقان او التعرق او الغثيان و غيرها من الاعراض التي تساعد على التميز بين الأسباب بشكل افضل و يجب على الشخص ان يكون واعيا لهذه الاعراض الأخرى لمعرفة كيفية التعامل مع كل حالة بشكل صحيح.

مواصفات الدوخة

الكثير من الناس يعانون من أعراض الدوخة التي قد يصاحبها أعراض اخرى من الخفقان او ضيق في النفس. و الدوخة هي عبارة اما عن الشعور بعدم الاتزان الى حد قد يقارب الشعور بالارتخاء الشديد و الإغماء او قد تكون على شكل الشعور بالدوران مع التفاف المحيط بحركة دورانية فهناك عدة اسباب يجب التفريق بين اسباب الدوخة.

قد توصف الدوخة بحالة إعياء و عدم اتزان لحظي قد يستمر من ثواني قليلة الى دقائق معدودة، حيث يشعر فيها المريض و كأنه سوف يغمى و يُغشى عليه. و تتعد الأسباب المؤدية لهذا الوصف من الشعور نذكر منها أسباب تتعلق بانخفاض الضغط، و أخرى تتعلق بانخفاض النبض و حالات أخرى تتعلق بالاعصاب.

اما ان كان الشعور بالدوخة بوصف  الدوران و كأن المريض يدور في مكانه او التفاف المحيط بحركة دورانية من حوله، فان هذا الشعور بالدوار ينتج من حالتين فقط ، و هما اما حالات تصيب الاذن الداخلية و قنوات التوازن، و إما ناتجة من حالات تُصيب المخيخ، و سنتحدث عنهما بتفصيل اكثر في الأسباب.

قد توصف الدوخة أيضا على شكل فقدان توازن في حالات الوقوف فقط و لثواني معدودة، و من ثم يزول هذا الشعور مع المشي و الحركة. توعز أسباب هذا الشعور في اغلب الأحيان لمرضى الضغط و مرضى الاعصاب الذين يتناولون علاجات قد تودي الى هبوط الضغط.

قد يشعر بعض الأشخاص بالدوخة الشديدة على شكل غشاوة على العيون و كأنه يَغشي السواد و الظلمة على عينيه قد تصل الى إغماء فوري، و تدعى هذه الحالات بحالات شبه إغماء او إغماء. و هذه من الحالات الخاصة التي يجب الحديث عن أسبابها بشكل خاص.

من المواصفات الأخرى للدوخة هو الشعور بالغباش في الرؤية و النظر، و كذلك قد توصف على شكل إعياء عام و عدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية الاعتيادية، و تتعدد الأسباب لهذا الشعورمن ضعف في الدم او نقص في بعض الفيتامينات و الاملاح، او ضعف عام في الاعصاب و العضلات الناتج من قلة الرياضة.

أسباب الدوخة

الأسباب القلبية: و هي اكثر الأسباب شيوعا للدوخة و التي تتميز بإعطاء الشعور بعدم الاتزان اللحظي او شبه الإغماء او الإغماء. نذكر من هذه الأسباب ما يلي من الأكثر شيوعا الى الأقل شيوعا:

• توتر العصب القلبي (او العصب الحائر) (او العصب القلبي الحساس)، و هي السبب الأكبر لحدوث الدوخة و الإغماء في جميع الفئات العمرية، و تتصف الدوخة في هذه الحالات بمرافقتها بأعراض أخرى مثل الخفقان المتكررة الشعور بضيق في التنفس او الم الرقبة المتكرر او حتى الصداع. قد يصاحبها أيضا إضرابات متكررة في الجهاز الهضمي او الم متكرر في المعدة او الشعور بالغثيان. تتميز هذه الحالة أيضا بسرعة زوال الدوخة او شبه الإغماء او حتى الإغماء حين يتمدد على الأرض و يعود الشخص الى وعيه بشكل سريع. (إقرأ أيضا عن العصب القلبي الحساس)

• اعتلال كهرباء القلب و نظم القلب، و تكون هذه الحالات اكثر شيوعا لدى كبار السن و بالاخص منهم من يعاني من تصلب شرايين القلب او وجود تكلسات على الشرايين او الصمامات. تودي هذه الحالات الى تباطؤ نبض القلب و الذي قد يصل الى حالات قد تكون خطيرة. تتميز هذه الحالات بوجود دوخة شديدة و إعياء شديد لا يزول الى بزوال الحالة. لا يصاحب هذه الحالة اعراض أخرى كما هي في الحالة السابقة الا اذا اشتكى المريض من الم في الصدر فقد يدل ذلك على وجود تصلب في شرايين القلب كمسبب رئيسي لاعتلال كهربائية القلب.

الأسباب الناتجة من الجهاز العصبي المركزي: و هذه الاسباب تكون ناتجة  من أمراض تصيب المُخيخ، سواء من جلطات دماغية تصيب المخيخ او أمراض عصبية أخرى تودي الى تلف أعصاب المخيخ. تتميز هذه الحالات بالشعور بدوران المحيط من حول الشخص. يصاحب هذه الحالة اعراض عصبية أخرى مثل حدوث ثقل في النطق و صعوبة اخراج الكلمات، و أخرى مثل الضعف في احد الأطراف او تشنج احد الأطراف و عدم القدرة على المشي في اتجاه مستقيم.

الأسباب الناتجة من الاذن الداخلية: و هي أسباب قد تتعلق بالتهاب فيروسي يصيب قنوات الاتزان داخل الاذن، و أخرى تتعلق بوجود تجمع سوائل في هذه القنوات و غيرها. تتميز هذه الحالات بشعور الشخص بدوران المحيط من حوله. يزداد هذا الشعور بالدوران عن تحريك الرأس من جهة الى أخرى او عند التقلب في السرير اثناء الاستلقاء او الخلود الى النوم. قد يصاحب هده الحالة أيضا الشعور بالغثيان و القيئ.

الأسباب  التي تتعلق بالعلاجات الدوائية: و اهم هذه العلاجات هي علاجات خافضات الضغط، حيث قد تودي هذه العلاجات الى الشعور بالدوخة و عدم الاتزان بالاخص عند النهوض من وضعية الجلوس، و كذلك فان تناول جرعات عالية او إضافية من خافضات الضغط قد تودي الى هبوط مستمر في الضغط  يودي الى إعياء عام شديد في الجسد. من العلاجات الأخرى التي قد تودي الى انخفاض الضغط و الدوخة هي علاجات الباركنسون و علاجات موسعات الشرايين مثل الايزوكيت.

أسباب تتعلق بفقدان السوائل او النزيف، حيث تودي هذه الحالات الى حدوث إعياء عام و وهَن بالإضافة الى الدوخة و التي تكون على شكل فقدان التوازن بالاخص عند الوقوف. و كثيرا ما يكون سبب الدوخة واضحا مع وجود الاعراض الأخرى مثل الإسهال الشديد، او الاستفراغ المتكرر، او فقدان سوائل كثيرة عن طريق تعرق شديد، او فقدان الدم عبر نزيف خارجي حاد واضح، او عن طريق نزيف معوي داخلي يظهرعلى شكل خروج براز اسود اللون ذات رائحة كريهة.

اما عن الأسباب الأخرى مثل ضعف الدم او الاملاح او المعادن و الفيتامينات داخل الجسد، فهي لا تودي الى حدوث اعراض الدوخة الا اذا أدت الى اعتلال الاعصاب بشكل مباشر مثل حالات نقص فيتامين ب ١٢ و تاثيرها المباشر على الدماغ و الاعصاب. و كذلك قد يوثر مرض السكري على الاعصاب و يسبب بعض حالات الدوخة و عدم الاتزان.

ننوه بان ضعف الدم أيضا لا يسبب الدوخة الا اذا كان بسبب نزيف، و لكن وجود ضعف الدم، و بالاخص اذا كانت المعدلات اقل من ١٠ ملغم، فان هذه المعدلات قد تزيد من اعراض الدوخة الموجودة للأسباب المذكورة سابقا، و بعلاج ضعف الدم تخف الاعراض مع الانتباه لعلاج السبب الرئيسي.

تشخيص الحالة

ان اهم عامل يجب اتباعه للوصول الى تشخيص صحيح هو السماع الكامل لقصة المريض و تفصيل الاعراض بشكل دقيق و دراسة وجود أي اعراض مساندة للتشخيص كما ذكرنا في المقال، و هذا ما نتميز به في عيادتنا، العيادة المتخصصة لرعاية القلب بإشراف د. عمرو رشيد، حيث يتم التميز بين الاعراض لطلب الفحوصات اللازمة و عدم اجراء الفحوصات التي قد لا تعطي نتائج مفيدة.

و كذلك يجب فحص المريض للدوخة بشكل كامل مع التركيز على فحص ضغط الدم و فحص  الاعصاب و المخيخ سريريا، و اجراء الفحص السريري الخاص للأذن الداخلية ان لزم الامر، مع الانتباه لاي علامات لوجود أي أسباب أخرى مثل هبوط الضغط او الشحوب.

و بناء على قصة المريض، يتم اختيار الفحص المناسب له، فنذكر انه ان كان هناك احتمال وجود سبب قلبي للحالة (و هو الأكثر شيوعاً) فقد يلجئ الطبيب الى فحص القلب بشكل كامل و دراسة كهرباء القلب عبر التخطيط السيار في البداية او اللجوء الى بعض الفحوصات الخاصة مثل فحص العصب القلبي او ما يدعى بالفحص المائل الذي نقوم باجرائه بشكل متخصص في عيادتنا على الوجه الأمثل.

و ان كان الاشتباه في أمراض الدماغ و الاعصاب او المخيخ، فقد يلجاء الطبيب الى اجراء صورة طبقية محورية او صورة رنين مغناطيسي للدماغ.

في حالات اشتباه التهاب الاذن الداخلية، فيتم فحصها بشكل مباشر لدى طبيب الاذينية مع احتمالية الحاجة لإجراء فحص الاذن المائل أيضا.

قد يلجأ الطبيب الى اجراء بعض الفحوصات المخبرية من قوة دم و أملاح أيضا للتأكد من سلامتها و استثناء أي أسباب فد تزيد من الاعراض كما ذكرنا سابقا.

علاج الدوخة

كما هو معلوم، ان آلية العلاج تعتمد على السبب للدوخة، و بما ان اكثر الأسباب شيوعا هو السبب القلبي و الذي يُعزى للعصب القلبي الحساس، فان آلية علاج هذه الحالة تعتمد على شدة الاعراض. فبعد اجراء الفحص الخاص و التأكد من ان سبب الدوخة هو يعزى لها، يعتمد العلاج حينها على نتيجة الفحص، حيث ان سبب الدوخة في هذه الحالات قد يكون ناتجا اما من انخفاض ضغط الدم، او انخفاض نبض القلب او كلاهما، و بالتالي بعد نتيجة الفحص يتم إعطاء العلاج المناسب لكل نتيجة و كل حالة.

اما اذا كانت الأسباب تتعلق باعتلال كهربائية القلب، فقد يحتاج المريض الى تركيب بطارية قلبية حيث تقوم على تزويد القلب بالنبض الصحي الطبيعي و عودة الجسد الى حالته الطبيعية.

اما الاعراض الناتجة من اعتلال الجهاز العصبي المركزي فتعتمد الية علاجها على السبب الكامن للمرض مع إعطاء العلاجات المناسبة للأعصاب او علاجات الدوخة الخاصة بها أيضا.

اما الحالات الناتجة من أمراض الاذن الداخلية، فيتم إعطاء علاجات الدوخة الخاصة لها و علاج السبب الكامن للمرض. ننوه ان هذه الحالات تزول تلقائيا و تتحسن تلقائيا خلال فترة ايّام الى أسابيع قليلة.

ينصح المرضى الذين يعانون من فقدان السوائل بتعويض هذه السوائل بشكل جيد مع الانتباه الى تعويض الاملاح أيضا حيث ان فقدان السوائل يصحبها فقدان أملاح من الجسد مثل أملاح الصوديوم و أملاح البوتاسيوم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هاتف: ٠٧٧٥٦٦١٠٠٦ / ٠٦٥٦٦١٠٠٦