العصب الحائر او العصب القلبي الحساس

وذلك بقيمة 110$ مدة 30-40 دقيقة مع عرض الفحوصات والتقارير
لتحديد موعد الاستشارة يمكنك التواصل عبر الواتساب او الهاتف

العصب الحائر

الكثير من الناس يعانون من أعراض مرضية متكررة من النخز في الصدر و جهة القلب و كذلك من تكرار التسارعات القلبية، و عادة ما يسارعون للأطباء للكشف عن الأسباب، إلا ان النتيجة النهائية تكون في اجابة ” كل شيئ سليم و لا توجد مشكلة مرضية”. ولكن و بحمد الله على النجاح الكبير الذي أحرزته عيادتنا، العيادة المتخصصة لرعاية القلب، بإشراف د. عمرو رشيد، تمكنا من الوصول الى التشخيصات الصحيحة و التي على اثرها تمكن الكثير من المرضى الحصول على آلية علاج ممتازة مع الدوام على صحة جيدة دون اعراض.

لفهم حالة العصب القلبي سنقوم بالشرح المبسط قدر الامكان عن فسيولوجيا الاعصاب الودية و شبه الودية، و بالاخص المتعلقة منها في القلب.

تعريف العصب الحائر :

ان عضلة القلب هي مثل اي عضو آخر في الجسد، يتم ترويتها بالاعصاب الخارجة من الدماغ و النخاع الشوكي، الا ان هذا العصب المغذي للقلب، و الذي يدعى بالعصب العاشر أو العصب الحائر أو العصب التائه، يتميز بحمله الجملة شبه الودية من الاعصاب و التي تكون مسؤولة عن تثبيط نبض القلب و انخفاض ضغط الدم و التقليل من حركة الجهاز الهضمي و غيرها من الأمور، حيث يكون هذا العصب هو المسيطر على الجسد في حالة النوم و الاسترخاء التام.

يدعى العصب القلبي بالعصب الحائر لانه في حقيقته عَصب طويل ينشىء من الدماغ و يقوم على تروية عدة أعضاء منها القلب و الرئتين و الجهاز الهضمي و الجهاز التناسلي، و كذلك تصل النهايات العصبية الدقيقة منه الى تروية جزء من عضلات الرقبة الخلفية، و تروية عضلات القفص الصدري و اهم ما في الامر بتروية جدار الشريان الابهر و الشرايين الرئيسيّة.

من الناحية العلمية و الفسيولوجية، فإن الدم يتجمع في الأوعية الدموية المتواجدة في الأطراف أكثر من تجمعهِ في الأوعية الدموية الرئيسيّة المتواجدة في مركز الجسم من الأعضاء الحيوية و الدماغ، و بذلك فإن قلّ منسوب الدم المتدفق الى الدماغ، يقوم الدماغ ببعث رسائل عصبية عبر الجملة الودية الى كل من القلب و الأوعية الدموية، فينقبض القلب بقوة أكبر و تنقبض الأوعية الدموية المتواجدة في الأطراف لتدفع الدم المتواجد بداخلها ليزداد تدفق الدم الى المراكز الحيوية و الدماغ، و بذلك يحصل التوازن الطبيعي الفسيولوجي فيمنع بذلك أي خلل قد يحدث من هبوط في الضغط و بالتالي من ظهور أي أعراض.

ان في حالة العصب القلبي الحساس، يكون السيلان العصبي في هذا العصب متباطيء و قليل، و بما انه يقوم على تزويد الأعضاء بالجملة شبه الودية المثبطة لعمل الأعضاء عبر إفرازه لمادة الاسيتيلكولين، فان هذا التثبيط يزول و تصبح الجملة الودية المزوَّدة بالادرينالين هي المسيطرة و الفعالة على الجسد، و كأن الجسد في حالة تهيج مستمر و مليء بالادرينالين ، الامر الذي يؤدي الى حدوث عدة أعراض كثيرا ما تكون غير مترابطة ببعضها البعض. و من هذه الاعراض: ألم في الصدر، الشعور بضيق في التنفس، الشعور بالخفقان المتكرر، التعرق الزائد، الشعور بالدوخة و شبه الإغماء، آلام متكررة في الرقبة و صداع في الرأس (بالأخص في المنطقة الخلفية من الرأس)، و اضطرابات متكررة في الجهاز الهضمي من نفخات و غازات و الم في المعدة.
في حين ان السيلان العصبي يكون قليلا و متباطئا في عَصب القلب، الا انه قد يتهيج هذا العصب بشكل شديد مؤديا الى إفراز مفاجئ للسيلان العصبي و حدوث دوخة شديدة و هبوط حاد في ضغط الدم و نبض القلب مؤديا الى حدوث شبه إغماء أو إغماء.

ننوه هنا ان هذه الحالة هي حالة منشرة في مجتمعنا و ان ٨٠٪؜ من المرضى المراجعين لعيادات القلب يعانون من هذه الحالة. يتم الكشف المبدئي عن وجود هذه الحالة في عيادتنا، و يتم اجراء الفحص الخاص لها ان لزم الامر.

أعراض العصب الحائر :

من أعراض هذه المتلازمة ما يلي:
• الدوار أو الدوخة قد تصل الى إغمائات متكررة.
• خفقان و تسارع متكرر في القلب.
• ألام متكررة و نخر في الصدر.
• ألام متعددة في العضلات.
• تعب و إعياء عام.
• تعرق شديد.
• صعوبة في التنفس أو ضيق في النفس.
• غثيان، ألام في المعدة و البطن، و إضطرابات في الجهاز الهضمي و الإخراج.
• صداع قد يتركز في أعلى الرقبة و يهبط للأكتاف.
• ألم و خدران في الأيدي.
• إضرابات في الدورة الشهرية.
• إكتئاب و عواطف مبالغ فيها.

كما تتباين هذه الأعراض من لحظة لأخرى حتى انها قد تختفي تماماً، و يعتمد ذالك على وجود عوامل متعددة تتحكم في عملية رجوع الدم لمركز الجسم و الأعضاء الرئيسيّة. و في حالات أخرى قد يتعود بعض الأشخاص على تلك الأعراض و يتعايش معها و لا يشعر بأن جسمه في وضع غير طبيعي، في حين قد يُتهم بعض الأشخاص الذين عندهم هذه الأعراض ان لديهم مرضاً نفسياً أو متامارضين لأن الطبيب لا يجد أي مرض عضوي يفسر ما يمر به الجسم من أعراض.

هذه الحالة تدعى ايضا باسم متلازمة العصب القلي لكونها حالة ملازمة للشخص منذ صغره الى طول عمره، إلا ان هذه الأعراض بين ازديادٍ و انخفاض، و قد تزداد يشكل ملحوظ في سن البلوغ و المراهقة و تقل بعدها أو تختفي. إن منشأ هذه التلازمة يكون وراثيا في الأصل، من أحد ألأبوين أو كلاهما في معظم الأحيان، فلا نستغرب أن بعض أفراد العائلة يعانون من بعض تلك الأعراض أيضا، و لكن ليس بالضرورة ان تكون شدة هذه الأعراض متساوية لدى جميع أفراد هذه العائلة المتوارثة للمتلازمة. فالبعض قد يعاني من مجرد أعراض خفيفة كالصداع المؤقت، و اخرين قد يعانون من أعراض شديدة كإغمائات متكررة.

العوامل التي من الممكن ان تزيد من حدّة الأعراض و ظهورها

هنالك بعض من الحالات التي قد تواجه المريض و التي بدورها قد تؤدي إلى تأجج أعراض العصب القلبي و ظهورها بشكل واضح. من تلك الحالات نستعرض البعض منها:

• المرض الحاد و الضغط النفسي مثل حالات الحزن الشديد أو حتى الفرح الشديد.
• الحساسية الشديدة و ذالك لان الجسم في حالة التحسس يفرز مادة الهستامين و التي تقوم على توسعة الأوعية الدموية المتواجدة في الجلد و بالتالي ينتقل اليها الدم بكثرة و يهبط ضغط الدم.
• الجفاف الناتج عن نقص تناول السوائل أو الإسهال الشديد.
• الصيام، و خصوصا في أول أيامه.
• السهر الطويل أو الجلوس فترة طويلة دون حراك.
• قبل أو اثناء الدورة الشهرية.
• الوقوف في مكان دون حراك. هذا لأن الدم يتجمع في الأوعية الدموية في الأرجل بسبب الجاذبية.

تشخيص العصب الحائر او العصب القلبي الحساس :

يعتمد تشخيص حالة العصب القلبي بشكل أساسي على عرض قصّة المريض التفصيلية بالأعراض. إلا و أنه هناك بعض الحالات المرضية العضوية التي قد تسبب وجود أعراض مشابهه للمتلازمة، و لذلك يجب استثناء هذه الأمراض ببساطة عن طريق اجراء بعض الفحوصات المخبرية و كذلك تخطيط للقلب و صورة صدى الصوت القلبي (Echocardiography) و فحص الجهد ان لزم و ذلك للتأكد من سلامة القلب من أي أمراض عضوية.

ان التشخيص النهائي لحالة العصب القلبي يكمن عن طريق اجراء فحص العصب القلبي الخاص، أو الفحص المائل (Head-up Table Testing) و ذالك ببساطة عن طريق وضع المريض بحالة وقوف مائل بزاوية ٧٠ درجة مع مراقبة ضغط الدم و نبض القلب و تخطيط القلب و أكسجين الدم، بالإضافة مراقبة ظهور أي من الأعراض المشابه للمريض. يعمل هذا الفحص على تحفيز تتدفق الدم الى الأطراف السفلية التي بدورها قد تؤدي الى اختلافات في ضغط الدم و تحفيز ظهور الأعراض.

علاج العصب الحائر:

في حالة ظهور هذه الأعراض فإن المريض ينصح بالجلوس او الاستلقاء مع رفع القدمين الى مستوى اعلى من مستوى القلب، مع تناول مشروب مالح (في حال عدم وجود أمراض ارتفاع ضغط الدمو ضعف عضلة القلب او أمراض في الكلى). في غضون ١٥ دقيقة سيشعر المريض بالتحسن، بالرغم من ان الأعراض لن تزول بشكل كامل. كلما تم التعامل و علاج هذه الاعراض مبكراً، كان الامر اسهل في التخلص منها. و كلما تم تجاهلها و تركها دون علاج، زادت حدتها و صعوبة التخلص منها.

ان الإكثار من تناول الأملاح يساعد على تثبيط الأعراض و ذالك لان الملح يساعد على الاحتفاظ بالسوائل في الأوعية الدموية لفترة أطول. هذه السوائل تزيد من حجم الدم و بالتالي من تدفق الدم بشكل أكثر الى الأعضاء الحيوية و الدماغ.

هناك دور  لممارسة الرياضة اليومية في علاج أعراض هذ المتلازمة، حيث أنّ المجهود اليومي من خلال الرياضة يزيد من  تحسن سريان السيلان العصبي و هذا يساعد في السيطرة على الأعراض من خلال رفع ضغط الدم و انتظامه.

بنائا على نتيجة فحص العصب القلبي وعلى شدة الاعراض، يتم اعطاء المريض العلاجات الدوائية المناسبة لحالته. و هذه العلاجات هي علاجات مؤقتة و بسيطة و حتى اسعارها متناولة ضمن الكثير من الناس. ننوه هنا ان الكثير من الناس يلجأ لعلاج نفسه، او بعد نصيحة طبيب، بتناول بعض العلاجات المهدئة و المنومة. و هذا اجراء غير صحيح فقد يزيد من حدة الاعراض. و كذلك يلجأ بعض المرضى بعلاج التسارع عبر حاصرات بيتا فقط، و هذا قد يودي الى زيادة اعراض اخرى و زيادة شدة الحالة فقط للحصول على تثبيط التسارع. آلية العلاج هذه غير صحيحة، و هذا ما يميزنا في العيادة المتخصصة لرعاية القلب، بإشراف د. عمرو رشيد، حيث نقوم بإعطاء العلاج المناسب للحالة مع متابعة المريض بشكل جيد و الحرص على استيعابه لتعليمات الحالة.

الفحص المائل (Head Up Tilting Table) :

يستخدم الفحص المائل لإثبات تشخيص حالة العصب القلبي، كما و يعتبر وسيلة تثقيفية جيدة للمريض، اذ يتعلم من خلاله ما يتوجب عليه فعله في حالة شعوره بأعراض حادة تتعلق بعصب القلب. و كذلك يفيد هذا الفحص أيضا في تحديد نوع الحالة و شدة الحالة و بالتالي تحديد العلاج المناسب لكل مريض.

هنالك بعض التعليمات الخاصة التي يجب مراعاتها و اتباعها قبل القيام بالفحص:
• التوقف عن الطعام و الشراب مدّة ٦ ساعات قبل الفحص.
• سؤال الطبيب عن الأدوية التي يجب إيقافها قبل الفحص، خاصة أدوية الخفقان.
• تجنب سحب الدم من اليد اليمنى عند اجراء اي فحوصات مخبرية قبل الفحص.
• يمنع قيادة السيارة بعد الفحص، لذلك ينصح يإحضار مرافق.
• يرجى عدم الإلتزام بأي موعد بعد الفحص و يفضّل إلتزام البيت و الراحة حتى نهاية اليوم.
• مدة الفحص الفعلية هي ما بين ٣٠ – ٤٥ دقيقة، ولكن قد يستغرق الفحص مدة أطول للتجهيز.

إجرائات الفحص :

يعتبر فحص الطاولة المائل أمناً و لا يشكل خطورة على المريض. و يعمد هذا الفحص على إظهار بعض الأعراض التي يشكو منها المريض في وجود بيئة آمنة و في حضور الطاقم الطبي المدرب بعناية و مع وجود تجهيزات طبية متكاملة.

سيتم وضع المريض بشكل أفقي بدايةً، و من ثم سيتم وضع إبرة بالوريد موصولة بمحلول ملحي يعطى عند اللزوم. سيتم أيضاً وصل المريض بشاشة لمراقبة النبض و القلب و ضغط الدم و سرعة التنفس و نسبة الأكسجين في الدم على مدار الفحص لتحديد شكل و نوع التغيرات الفسيولوجية التي تصاحب الاعراض التي يشتكي منها المريض.

سيتم رفع المريض على الطاولة تدريجياً حتى يصل الى وضع شبه عامود قريب من وضعية الوقوف الاعتيادية ( مائل بزاوية ٧٠ درجة) و يترك المريض بهذه الوضعية حتى ظهور الأعراض. عند ظهور الأعراض و التأكد من ارتباطها بالعصب القلبي، و كذالك مع ظهور و تجيز القراءات الحيوية الظاهرة على شاشة الفحص، يتم إنزال الطاولة للوضعية الأفقية التي يكون فيها المريض مستلقٍ على ظهره.

يترك المريض بعد الفحص ليرتاح على السرير مدّة ٢٠ دقيقة ، و يأخذ خلالها محلول ملحي عبر الوريد و يشرب بعض السوائل. تناقش النتائج مع المريض بعد فترة الراحة و يتم من خلال المناقشة وضع خطة العلاج المناسبة.

معلومات عامة عن العصب الدماغي العاشر

العصب الحائر أو العصب المبهم أو العصب الرئوي المعدي (بالإنجليزية: Vagus nerve) هو أحد الأعصاب القحفية الاثنا عشر وهو العصب الوحيد الذي ينشأ في الدماغ وينتهي بعيدا في الجهاز الهضمي ولهذا السبب يطلق على العصب تسمية العصب الحائر. التسمية اللاتينية للعصب vagus تعني المتجول أو المسافر.

يقوم العصب بنقل الايعازات الحسية والحركية من الجهاز العصبي اللاودي إلى كل الأعضاء الواقعة بين رأس الأنسان إلى الجزء المستعرض من الأمعاء الغليظة ويتحكم العصب في سرعة ضربات القلب حيث أن تحفيز العصب يؤدي إلى إبطاء نبضات القلب، ويتحكم العصب أيضا في حركة الأمعاء الدقيقة وجزء من الأمعاء الغليظة ويسيطر على عملية النطق من خلال أحد فروعه، ويسيطر على عملية التعرق، ويسيطر أيضاً على العضلات الأرادية الموجودة في منطقة البلعوم.

يمكنك اجراء استشارة مرئية قلبية مع د.عمرو رشيد عبر تطبيق
Zoom, Skype
وذلك بقيمة 110$ مدة 30-40 دقيقة مع عرض الفحوصات والتقارير
لتحديد موعد الاستشارة يمكنك التواصل عبر الواتساب او الهاتف