fbpx

إغلاق الجيب الاذيني عبر القسطرة القلبية

اغلاق الجيب الاذيني عبر القسطرة القلبية

إحجز موعد مع الدكتور عمرو رشيد إضغط هنا

دكتور عمرو رشيد

إغلاق الجيب الاذيني عبر القسطرة القلبية

 

الجيب الاذيني هو عبارة عن انبعاج في حجرة الاذين الايسر ممتدًا خلف الحجرة، و تكمن أهمية هذا الجيب بأنه قد يحوي خثرات دموية في داخله في حالات الرجفان الأذيني أو الرفرفة الأذينية، و التي قد تتحرك من مكانها مودية الى مضاعفات وخيمة أهما الجلطة او السكتة الدماغية.  (إقرأ في الرجفان الاذيني).

 

 

صورة تظهر الجيب الاذيني الايسر كما هو في الصورة المكبرة

 

 

تحدثت في مقال سابق عبر الرجفان الاذيني انه يتم إعطاء مميعات الدم خاصة (مضادات التخثر) في حالات الرجفان او الرفرفة الاذينية لمنع حدوث الخثرات الدموية داخل الجيب الاذيني (إقرأ في الوارفارين). الا و انه هناك بعض الحالات الخاصة التي يُمنع فيها إعطاء المميعات خوفا من حدوث خطر النزيف الحاد، و بذلك تم ابتكار علاج هذه الحالات عبر إغلاق الجيب الاذيني عبر القسطرة القلبية.

 

ان إغلاق الجيب الأذيني عبر القسطرة القلبية هو اجراء بديل عن إعطاء مميعات الدم لمنع تشكل الخثرات الدموية داخل الجيب و بالتالي منع حدوث السكتات الدماغية و المضاعفات الأخرى. و يجب التأكيد ان هذا الاجراء لا يقوم على علاج الرجفان او الرفرفة الأذينة في الأساس ولا يقوم على علاج التسارع أيضا، وإنما هو فقط حماية و منع لحدوث التجلطات الدموية.

 

صورة تظهر زرع السدادة في الجيب الاذيني الايسر.

 

يمكن أيضا اغلاق الجيب الاذيني جراحيا اثناء اجراء عمليات جراحية أخرى للقلب مثل تبديل الصمامات القلبية او زراعة الشرايين القلبية.

 

 

Contents

إجراء اغلاق الجيب الاذيني :

 

يتم اجراء إغلاق الجيب الاذيني عبر القسطرة الوريدية داخل المستشفى، و يتم في العادة تحت التخدير العام. و كما هو في القسطرة الاعتيادية، يتم ادخال القساطر (الأنابيب الرفيعة) الى داخل الوريد الفخذي الأيمن، عبر الوريد الأجوف السفلي، وصولًا الى حجرة الاذين الأيمن من القلب. يتم الدخول الى حجرة الاذين الايسر عبر اختلاق فتحة صغيرة من خلال الحجز الاذيني عبر اسلاك خاصة.

 

بعد الوصول الى حجرة الاذين الايسر عبر الاسلاك و القساطر الخاصة، يتم حمل السدادة الخاصة لاغلاق الجيب الاذيني عبر هذه الاسلاك و القساطر. يتم وضع السدادة في مكانها الصحيح و إفلاتها من الحامل الخاص.

 

يتم الاستعانة خلال هذا الاجراء بتصوير القلب الصوتي عبر المريئ (تنظير القلب)، حيث يساعد في تحديد مكان الفتحة المختلقة بين الأذينين، و كذلك يساعد في وضع السدادة في مكانها الصحيح. تستمر مدة هذا الاجراء ساعة واحدة في العادة، و من ثم يتم ايقاظ المريض من التخدير العام و نقله الى غرفة العناية القلبية الحثيثة مدّة ٢٤ ساعة للمراقبة و من ثم يتم اخراج المريض من المستشفى ان كانت حالته مستقرة.

 

ما بعد الاجراء :

 

في العادة يستمر المريض على تناول مميعات الدم الاسبرين و مضادات التخثر الوارفارين مدّة ٤٥ يوم من بعد الاجراء، و يتم بعد هذه المدة الزمنية اجراء فحص القلب الصوتي عبر المريء (تنظير القلب) مرة أخرى للتاكد من إغلاق الفتحة بالكامل و التأكد من عدم وجود فتحات اكبر من ٥ ملم. يتم إيقاف علاجات مضادات التخثر الوارفارين حينها و يستمر المريض بتناول مضادات الصفائح الاسبرين و الكلوبيدوجريل مدة ٦ اشهر من بعد الاجراء و من ثم يبقى فقط على الاسبرين.

 

 

أنواع السدادات الجيبية :

 

هناك عدة أنواع من السدادات الجيبية، الا و ان أكثرها استخدامًا هو WATCHMAN ™ LAAC Implant من Boston Scientific.

 

صورة تظهر نوع WATCHMAN

 

 

اما النوع الاخر هو جهاز Amplatzer من St. Jude Medical ، والذي يستخدم لإغلاق عيوب الحاجز الأذيني ، كما تم استخدامه لإغلاق الجيب الأذيني الأيسر. يمكن تركيب هذا النوع دون تخدير عام وبدون اجراء تنظير القلب.

 


صورة تظهر سدادة Amplatzer

هناك انوع أخرى لا تزال قيد الإنشاء و الدراسة و تدعى ULTRASEAL و جهاز wavecrest.

 

 

المضاعفات :

 

المضاعفات الناجمة من الاجراء و هي نادرة الحدوث , تتلخص بما يلي:

  • عدم اغلاق الجيب الاذيني كاملا.
  • حدوث الانصباب التامور الناتج من حدوث نزيف داخل غشاء القلب، و هو امر نادر الحدوث.
  • حدوث خثرة دموية على السدادة نفسها و تعالج بالمميعات الدموية كما سبق خلال المقال.
  • انفلات السدادة و هو نادر جدا الحدوث.

 

إحجز موعد مع الدكتور عمرو رشيد إضغط هنا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إغلاق الجيب الاذيني عبر القسطرة القلبية

بقلم الدكتور عمرو رشيد

إختصاصي أمراض القلب و الشرايين

إختصاصي قسطرة الأوعية الدموية و الشبكات

هاتف:    ٠٧٧٥٦٦١٠٠٦   /   ٠٦٥٦٦١٠٠٦

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *