fbpx

أمراض الصمام التاجي وآلية علاجها

الصمام التاجي

Contents

إحجز موعد مع الدكتور عمرو رشيد إضغط هنا

دكتور عمرو رشيد

أمراض الصمام التاجي وآلية علاجها :

 

ان الأمراض التي تصيب الصمام التاجي هما اما عبارة عن تضيق شديد في الصمام ناتج من من حمى روماتيزمية سابقة، و اما عبارة عن تهريب شديد عبر الصمام لأسباب مرضية مختلفة. (إقرأ عن أمراض الصمام التاجي).

 

علاج تضيق الصمام التاجي :

ان علاج تضيق الصمام التاجي المتضيق يتم اما عبر

  • فتح الصمام بالبالون او اما عبر
  • تركيب صمام صناعي اما جراحيا و اما عبر القسطرة القلبية حديثا TMVR

 

علاج تضيق الصمام التاجي بالبالون Baloon Mitral Valvuloplasty

 

 

الصمام التاجي

صورة توضح فتح الصمام التاجي بالبالون

 

حيث يتم هذا الاجراء عبر القسطرة القلبية (اقرأ عن القسطرة القلبية)، حيث يتم تقديم قساطر و اسلاك خاصة عبر وريد الفخذ، مرورا بالوريد الأجوف السفلي وصولا الى حجرة الاذين الأيمن. يتم الانتقال الى حجرة الاذين الايسر من خلال إحداث ثقب في الجدار الفاصل بين الأذينين (الغشاء الاذيني) و من ثم يتم ادخال السلك الخاص الى حجرة الاذين الايسر و عبر الصمام المتضيق وصولا الى حجرة البطين الأيمن.

 

يتم حمل البلون الخاص لفتح الصمام على السلك الذي هو متواجد في حجرة البطين الأيمن، و عبر الفتحة بين الأذينين المُختَلقة وصولا الى الصمام التاجي المتضيق. يتم نفخ البالون في مكان الصمام و يعمل على فصل وريقات الصمام الملتصقة ببعضها عن بعض و يعود الصمام الى عمله الطبيعي.

 

الصمام التاجي

صورة تظهر تمرير الاسلاك و البالون عبر الوريد الأجوف السفلي و احداث فتحة في غشاء الاذين وصولا الى الصمام التاجي و فتح الصمام عبر نفخ البالون A, B, C, D.

 

 

يتم الاستعانة خلال هذه العملية بإجراء صدى القلب الصوتي عبر المريئ (تنظير القلب)، حيث يمكن عبر تنظير القلب مشاهدة الغشاء الاذيني بوضوح لتحديد مكان اجراء الفتحة بين الأذينين بدقة. يتم إغلاق هذا الفتحة بعد العملية تلقائيا عبر الزمن، الا انه في ١٠٪؜ من الحالات قد يستمر وجود هذه الفتحة و لكنها نادرا ما تؤثر على صحة القلب.

 

ان علاج تضيق الصمام التاجي بالبالون يعتمد على وجود عدة عوامل لضمان نجاح و فعالية هذا الاجراء، و من هذه العوامل نذكر منها:

  1. غياب وجود تهريب متوسط الى شديد عبر الصمام، حيث ان هذا التهريب قد يزداد بعد نفخ البالون، وبذلك يتم تركيب صمام صناعي في هذه الحالات بدلا من البالون.
  2. وجود تكلُّسات شديدة على الصمام و التي قد تعيق مرور البالون و عدم نفخهِ بشكل كافٍ، و بذلك يكون تركيب الصمام افصل في هذه الحالات
  3. وجور حركة جيدة في وريقات الصمام، حيث انه إذاكانت حركة الوريقات ضعيفة جدا و محدودة فان ذلك قد يعيق نجاح البالون بعد الاجراء، و بذلك يتم اجراء عملية تبديل صمام بدلا من فتحه بالبالون.
  4. ان وجود سماكة شديدة في الصمام او سماكة شديدة في التوتر و الأربطة الماسكة للصمام مع عضلة الإبطين قد تودي الى عدم فعالية فتح الصمام عبر البالون و الحاجة الى فتحه جراحيا.

 

ان اجراء فتح الصمام التاجي بالبالون يعتبر آمن جدا و ان المضاعفات الناتجة من هذا الاجراء هي قليلة جدا نذكر أهمها:

  • استمرار وجود الفتحة الاذينية بنسبة ١٠٪؜.
  • حدوث خثرات وريدية عبر القساطر و انتقالها الى الرئة.
  • حدوث ارتجاع و تهريب دم عبر الصمام بعد فتحه بالبالون بنسبة تقل عن ٨٪؜.

 

و كما ذكرت ان آلية العلاج المُثلى لتضيق الصمامات المتضيق هو عبر القسطرة القلبية باستخدام البالون، الا انه اذا تواجدت العوامل الأربعة المذكورة سابقاً قد يتم علاج هذا التضيق عبر تركيب صمام صناعي اما معدني او نسيجي و ذلك عبر اجراء عملية القلب المفتوح.

 

علاج تهريب الصمام التاجي الناتج اما من ترهل الصمام او انسدال الصمام  و غيرها من الأسباب (إقرأ عن الأسباب)

 

و يتم ذلك عبر ٤ من الطرق العملية و هي:

  1. تبديل الصمام جراحيا عبر اجراء عملية القلب المفتوح.
  2. ترميم الصمام عبر اجراء جراحي مصغر عبر عملية تنظير للصمام.
  3. تركيب صمام صناعي عبر القسطرة القلبية
  4. تركيب المشابك التاجية Mitral clips.

 

و يتم اختيار آلية العلاج المناسبة بين هؤلا الطرق استنادا على عوامل متعددة، فنذكر انه اذا كان هناك دواعي أخرى لإجراء أي عملية قلب مفتوح مثل الحاجة الى اجراء عملية زراعة شرايين قلبية، او وجود أمراض في صمامات قلبية أخرى، فيكون الخيار الأفضل هو الخيار الجراحي. و في حالات وجود تهريب الدم الشديد عبر الصمام لدى صغار السن، و الخاصة منهم الفتيات، فقد نلجأ الى اجراء الجراحة عبر التنظير و ذلك لتفادي وجود شق صدري كبير و ندبة صدرية قد تشكل مضار نفسية على الأشخاص.

 

مع التطور العلمي الحديث اصبح الان بالإمكان تفادي بعض العمليات الجراحية و التي قد تكون خطورتها مرتفعة لدى كبار السن، حيث اصبح من الممكن علاج تهريب الصمام التاجي الشديد اما عبر تركيب صمام صناعي نسيجي عبر القسطرة القلبية، او تركيب القصاصات التاجية عبر القسطرة أيضا. و كذلك و مع تقدم الدراسات العلمية الحديثة، قد يصبح بالإمكان الاعتماد على هذا الاجراء لصغار السن و الأقل خطورة في المستقبل القريب ان شاء الله.

 

علاج أمراض الصمام التاجي عبر تركيب صمام صناعي تاجي عبر القسطرة القلبية (TMVR)

الصمام التاجي الصناعي

صورة توضح الصمام التاجي الصناعي

 

ان الصمام الصناعي التاجي كما هو الحال في الصمام الصناعي الأبهري (إقرأ عن  TAVI) فهو مصنوع من نسيج اما بقري او خنزيري ملصق على شبكة معدنية محمولة على بالون. يتم هذا الاجراء عبر الدخول من وريد الفخذ الأيمن عبر الوريد الأجوف السفلي وصولا الى الاذين الأيمن، و يتم تمريرُه عبر الحاجز الاذيني بعد اجراء فتحة صغيرة فيه وصولا الى مكان الصمام التاجي.

 

يمكن استخدام القسطرة لتركيب الصمام التاجي ليس فقط لعلاج حالات تهريب الدم عبر الصمام، و لكن أيضا لعلاج التضيقات الشديدة عبر الصمام التاجي و التي لا يمكن علاجها بالبالون للأسباب المذكورة سابقا.

 

ان تركيب الصمام الصناعي التاجي عبر القسطرة القلبية هو امر أعقد من تركيب الصمام الأبهري عبر القسطرة TAVI ، حيث ان طبيعة الصمام و الدخول اليه هو اعقد و اصعب حيث انه يجب المرور عبر فتحة مُصطنعة في الحاجز الاذيني، و كذلك فان وجود الاوتار التاجية الرابطة للصمام التاجي بالعضلة القلبية، تجعل من الطبيعة التشريحية للصمام التاجي اعقد من الصمام الأبهري.

 

و كما هو في حالة التحضير للصمام الأبهري (إقرأ عن TAVI)، فان المريض يخضع للعديد من الفحوصات القلبية من صورة صدى القلب الصوتي (الايكو) الخارجية عبر الصدر، او عبر تنظير القلب، مع اجراء الصور الطبقية المحورية و ذلك لدراسة ابعاد الصمام التاجي و اختيار الأحجام المناسبة للصمام. و كذلك يتم اجراء قسطرة قلبية قبل الاجراء لدراسة شرايين القلب و فتحها عبر الشبكات ان لزم الامر قبل الاجراء.

 

ان المضاعفات الناتجة عن هذا الاجراء قليلة و نذكر من أهمها عدم إغلاق الفتحة المُصطنعة بين الأذينين و و أخرى من حدوث نزيف او عدم إلصاق الصمام في مكانه بشكل صحيح.

 

ان التعامل مع مرضى تركيب الصمامات التاجية هجعبر القسطرة القلبية و التحضير لها و التعليمات ما بعد القسطرة القلبية، ينطبق عليها نفس ما ينطبق على تركيب الصمام الأبهري عبر القسطرة القلبية (اقرأ عن TAVI). الا ان الدخول الى القلب يكون عبر الوريد و ليس عبر الشريان، الامر الذي قد يقلل من خطر حدوث أي نزيف شرياني.

 

 

علاج تهريب الصمام التاجي عبر المشابك التاجية Mitral clips :

 

المشابك التاجية هي عبارة عن مشبك ذات حافّتين حادتين تقومان على الإمساك بالوريقات التاجية و التي من خلالها يهرب الدم من حجرة البطين الأيمن الى الاذين الأيمن. عند الإمساك بالوريقات التاجية يتم إغلاق المشبك و يتم إغلاق الصمام بشكل جزئي الامر الذي يحد تهريب الدم عبر الصمام.

 

الصمام التاجي

صورة توضح المشابك القلبية Mitral clips

 

يتم هذا الاجراء أيضا عبر الدخول من وريد الفخذ الأيمن وصولا الى الحجز الاذيني عبر الوريد الأجوف السفلي. يتم إختلاق ثقب عبر الحاجز الاذيني و من ثم الى الاذين الأيمن وصولا الى الصمام التاجي. يتم الاستعانة بإجراء فحص صدى القلب الصوتي عبر المريئ أيضا لمعرفة مكان اجراء الثقب لتمرير المشابك التاجية. و كذلك يتم الاستعانة به لدراسة إمساك المشابك الوريقات التاجية حتى تتم عملية إغلاق المشبك و الإمساك بالوريقات التاجية.

 

يتم حمل هذه المشابك داخل قساطر خاصة قادرة على إيصالها الى الصمام التاجي و فتحها و من ثم إفلاتها عن القساطر. يتم اجراء هذه العملية عبر التخدير الكامل و تستمر مدة هذه العملية من ١-٣ ساعات. يتم إرسال المريض الى قسم عناية القلب الحثيثة، و يتم تخريج المريض من المشفى من بعد يوم الى يومين من الاجراء.

 

فوائد الإجراء :

 

معظم الفوائد التي أثبتت جدواها في الحد من شدة التهريب عبر الصمام التاجي من قبل Mitraclip هي نوعية الحياة وليس طول الحياة.  هذا على الأرجح لأن وقت المتابعة من تجربة Mitraclip لا يزال في سنواته الأولى.

  • تحسين نوعية الحياة
  • تحسن في الأعراض
  • انخفاض فرصة التعرض للمستشفى
  • انخفاض مناسب في حجم القلب
  • تحسن في شكل القلب
  • انخفاض في قلس التاجي
  • تجنب المخاطر الجراحية عالية محظورة

 

 

 ما هي المخاطر؟

 

وبشكل عام ، يمكن اعتبار إجراء Mitraclip آمنًا و ان  فرصة النجاح هي اكثر من ٩٠٪؜  ، وفرصة النجاة من العملية هي اكثر من ٩٩٪؜. و كما هو الحال مع أي اجراء تداخلي، فان هناك بعض المخاطر التي قد تحدث و نشير اليها في النقاط التالية:

  • على الرغم من أن الأنبوب الذي تم إدخاله في ساق Mitraclip ليس شقًا جراحيًا ، إلا أنه لا يزال هناك خطر ضئيل من تلف الأوعية الدموية أو العدوى في موقع الدخول.
  • كما هو الحال مع العمل في أي وقت داخل القلب ، هناك فرصة لتلف الهياكل القلبية بما في ذلك الصمامات أو الأوعية أو جدران القلب. هناك فرصة لتسرب الدم خارج جدران القلب والتي قد تتطلب إجراءات إضافية للعناية بها.
  • هناك فرصة ضئيلة لحدوث تجلطات على الأنابيب الموجودة في القلب أو الهواء التي تصل إلى القلب ، والتي قد تكون نتيجة السكتة الدماغية من بين المضاعفات الأخرى.
  • هناك فرصة لأن لا تُغلِق الفتحة المختلقة في الغشاء الاذيني تلقائيا و يستمر وجودها بشكل دائم، الا ان هذه الامر نادرا ما يستدعي التدخل لإغلاقها.

 

إقرأ أيضاً عن :

علاج الصمام الأبهر.

عملية القلب المفتوح.

ترهل الصمام التاجي.

متلازمة العصب القلبي الحساس.

الصمامات القلبية الحديثة وتركيببها عبر القسطرة القلبية.

 

إحجز موعد مع الدكتور عمرو رشيد إضغط هنا

…………………………………………………

أمراض الصمام التاجي وآلية علاجها

بقلم الدكتور عمرو رشيد

إخصائي أمراض القلب و الشرايين

إخصائي قسطرة الأوعية الدموية و الشبكات

هاتف:    ٠٧٧٥٦٦١٠٠٦   /   ٠٦٥٦٦١٠٠٦

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *