fbpx

تسارع دقات القلب

تسارع دقات القلب

Contents

إحجز موعد مع الدكتور عمرو رشيد إضغط هنا

 

دكتور عمرو رشيد

 

ما هو تسارع دقات القلب ؟ ان نبض القلب الطبيعي ينشئ من العقدة الاذينية التي تحتوي على خلايا خاصة تقوم على توليد النبض المتتالي و الدائم. فهذه العقدة الاذينية تقوم على توليد النبض الطبيعي للإنسان و الذي يصل بين ٦٠-١٠٠ نبضة بالدقيقة. فان زادت سرعة النبض عن ١٠٠ نبضة بالدقيقة فن ذلك يدعى بالتسارع القلبي، و ان قلت عن ٦٠ نبضة فان ذلك يدعى بتباطؤ نبض القلب.

 

يمكن الكشف و الفحص عن معدل النبض القلبي بعدة طرق، أسهلها و أكثرها استخداما هو قياس معدل النبض عبر احساس شريان الذراع. يمكن استخدام اي شريان محسوس في الجسد لقياس سرعة النبض القلبي. يمكن استخدام وسائل اخرى مثل جهاز فحص النبض عبر الإصبع، و عبر تخطيط القلب ايضا.

 

أعراض تسارع دقات القلب

 

تظهر اعراض التسارع القلبي على شكل الشعور بالخفقان في منطقة الصدر، اي ان المريض يشعر بنبض قلبه في الصدر، و قد يذكر الشخص ان هذه الخفقان اما يكون منتظما او غير منتظما. و يجب هنا ان يفهم المريض الفرق في وصف التسارع المنتظم و التسارع غير المنتظم كشعور في الصدر. حيث ان تسارع دقات القلب المنتظم يكون على شكل ضربات منتظمة متتالية و متسارعة، قد تستمر من اجزاء من الدقيقة الى دقائق متعددة. و يمكن ان تحدث في اي وقت من اليوم. و انه ليس من المقصود بعدم الانتظام هو حدوث التسارع بأوقات مختلفة خلال اليوم او الأسبوع.

 

اما تسارع دقات القلب الغير منتظم الذي يشعر به المريض فانه يوصف على شكل تسارع بنبضات متتالية غير منتظمة داخل الصدر. و كذلك قد يشعر المريض بحدوث نبض مفاجئ داخل الصدر و من ثم بحدوث سكتة سريعة في نبض القلب و كان القلب فد توقف عن النبض مدة ثانية و من ثم يعود للانقباض الطبيعي. و هذه احدى مواصفات عّدم الانتظام التي قد تكون بسبب ما يدعى بالنبض الهاجر.

 

قد يصاحب عدم الانتظام اعراض اخرى مثل الشعور بالدوخة او الأغماء او النخز الصدري او ضيق التنفس. الا ان هذه الاعراض لا تكون متعلقة بالتسارع نفسه في معظم الأحيان،و لكن هذه الاعراض مع وجود التسارع هي جميعها مترابطة مع بعضها البعض، و هذا ما يميزنا في عيادتنا، العيادة المتخصصة لرعاية القلب، بالتفريق و التميز بين انواع تسارع دقات القلب و اسبابه و تميز علاقة الاعراض الاخرى المصاحبة و علاجها.

 

في الحالات النادرة قد يؤدي التسارع القلبي نفسه الى إغماء، و لكن هذا الامر نادر الحدوث و يحدث فقط في حالات الرجفان البطيني، و هو امر خطير يكون ناجما في العادة من وجود جلطات قلبية سابقة او آنية شديدة. و ايضا في هذه الحالات البطينية قد تودي الى الوفاة المفاجئة.

 

حالات التسارع الطبيعي الفسيولوجي

 

ان تسارع النبض القلبي قد يكون اما فسيولوجيا طبيعيا، و اما ناجما عن حالات مرضية. ففي الحالات الفسيولوجية، يكون التسارع منتظما دائما و لا يمكن ان يكون غير منتظم. فان كان غير منتظم فانه بالتأكيد غير طبيعي. هناك الكثير من الاسباب التي تودي الى تحفيز حدوث التسارع المنتظم، و ننوه هنا ان في جميع حالات التسارع الطبيعي، يزول التسارع بزوال السبب، فان استمر التسارع و الخفقان بعد زوال السبب، فتكون هناك اسباب اخرى غير الاسباب الفسيولوجية و يجب الفحص لها.  نذكر من اسباب التسارع القلبي الفسيولوجي ما يلي:

  • تسارع القلب اثناء اداء المجهود الرياضي، سواء كان المجهود اثناء المشي السريع او الركض او اثناء اي نوع من انواع الرياضة.
  • تسارع القلب اثناء حالات ارتفاع حرارة الجسد الناتجة من اي التهاب في الجسم.
  • تسارع القلب اثناء الشعور بالخوف و التوتر.
  • تسارع القلب اثناء حالات انخفاض ضغط الدم لأي سبب مثل النزيف الحاد، او فقدان السوائل من الجسد كحالات السؤال الشديد او الاستفراغ الشديد، او حالات تسمم الدم و غيرها.
  • تسارع القلب اثناء حدوث اي الم شديد في الجسم.
  • تسارع القلب اثناء حالات فقر الدم التي تقل فيها قوة الدم عن ٩. و تزداد حالات التسارع هنا مع القيام بالمجهود الخفيف.

 

نذكر بان هذه الحالات المذكورة جميعها تودي الى التسارع المنتظم الذي يزول بزوال الحالة، فان استمر التسارع بعد زوال الحالة فان ذلك لا يعتبر طبيعيا.

تسارع دقات القلب الغير فسيولوجي و المرضي، أنواعه

 

و في هذه الحالات كون فيها التسارع اما منتظما و اما غير منتظم كما ذكرنا سابقا. و تظهر اعراض التسارع غي هذه الحالات بدون وجود عوامل محفزة مثلما هو الحال في التسارع الطبيعي.  هناك انواع متعددة للتسارع المرضي نذكر منها ما يلي:

 

  • تسارع دقات القلب المنتظم:
    • التسارع العقدي الفوق بطيني (التسارع الجيبي) Sinus Tachycardia
    • التسارع العقدي التشددي SVT
    • التسارع البطيني VT، وهو احد التسارعات الخطيرة

 

  • تسارع دقات القلب غير المنتظم:
    • النبض الهاجر
    • الرجفان الاذينيالرجفان الأذيني AFib
    • الرفرفة الاذينية AFlt
    • الرجفان البطيني VFib، و هي حالة خطيرا حدا تودي الى الوفاة السريعة.

 

أسباب تسارع دقات القلب غير الفسيولوجي

 

اما عن الاسباب المؤدية لهذه الأنواع من التسارع فهي متعددة، نذكر منها ما يلي:

  • توتر العصب القلبي، و الذي يدعى بالعصب الحائر، و هذه الحالة تودي الى حدوث تسارع عقدي جيبي بشكل متكرر جدا. هذه الحالة تشكل النسبة العظمى من اسباب التسارع و الخفقان القلبي، حيث انها تصل الى ٧٠٪؜ من الحالات. الا انه لا يتم تشخيصها بشكل صحيح لدى الكثير من الاطباء. و هذا ما يميزنا في العيادة المتخصصة لرعاية القلب على دقة تشخيص و علاج هده الحالات و التميز بين انواع التسارع.
  • ارتفاع ضغط الدم، و هذا يودي الى حدوث تسارع عقدي جيبي فقط في حالات الإجهاد اثناء صعود الدرج و ممارسة الرياضة او غيرها.
  • تصلب شرايين القلب و الجلطات القلبية. و هذه تودي الى جميع انواع التسارع المنتظم و غير المنتظم المذكورة أعلاه.
  • حدوث الجلطات الرئوية و ارتفاع ضغط الشريان الرئوي. و هذه الحالات تودي في العادة الى حدوث رجفان أذيني و رفرفة أذينية.
  • ضعف عضلة القلب، و هذا انا ان يكون ناتجا من التسارع القلبي الشديد و المزمن، و اما ان يكون سببا في حدوث انواع مختلفة من التسارع المنتظمة و غير المنتظم.
  • تضخم عضلة القلب الوراثي او الناتج من ترسب الالياف الناتجة من أمراض مزمنة اخرى. و هذه الحالات تودي الى حدوث تسارع بطيني او رجفان أذيني.
  • وجود وصلات كهربائية زائدة في االقلب موديةً الى حدوث تسارعات مثل التسارع التشددي او حالة متلازمة وولف باركنسون وايت WPW
  • الحالات الوراثية النادرة التي تؤثر على سريان السيلان العصبي القلبي مثل حالات long QT، و حالات ARVD. و هذه الحالات قد تودي الى حدوث الرجفان البطيني و الموت المفاجئ.
  • زيادة إفراز الغدة الدرقية مما يودي الى تسارع عقدي جيبي او رجفان أذيني او رفرفة أذينية
  • تناول بعض الأدوية و العقاقير التي تودي الى تسارع عقدي جيبي.

 

تأثير تسارع دقات القلب على القلب و الصحة

 

ان حدوث التسارع القلبي في العادة لا يشكل خطر على القلب و الصحة، ولكن في القليل من الحالات، و بالاخص ان كان هذا التسارع مستمر على فترة طويلة من الزمن (اشهر متعددة) فان قدرة العضلة القلبية على التوافق مع هذا التسارع تقل، و بالتالي يحدث في هذه الحالات ضعف في عضلة القلب. التسارعات التي قد تودي الى هذا لضعف في العادة تكون ناجمة انا بسبب الرجفان الاذيني غير المعالج، و اما بسبب النبض الهاجر الكثير جدا و التي تصل نسبته الى اكثر من ٢٠٪؜ من النبض الطبيعي. من النادر جدا ان يودي التسارع العقدي الجيبي او التسارع التشددي الى حدوث ضعف في عضلة القلب.

 

في حالات الرجفان الاذيني و الرفرفة الاذينية، قد يحدث هناك خثرة دموية داخل الجيب الاذيني، و ذلك بسبب فقدان قدرة الاذين على الانقباض السليم و دفع الدم بشكل قوي الى البطين. و في حال تكونت الخثرة الدموية، فقد يودي ذلك الى خطر حدوث جلطة دماغية و في اي مكان اخر في الحسد مع حدوث أضرار وخيمة على الصحة.

 

في الحالات النادرة المتعلقة بالتسارعات البطينية، فهذه الحالات قد تودي الى حدوث إغماء، الامر الذي يحدث فجئتا مؤدية الى سقوط المريض على الارض و إصابة الرأس و كسر عضو. و من النادر ايضا ان تسبب هذه التسارعات حدوث الموت المفاجئ.

 

تشخيص تسارع دقات القلب

 

تعتمد آلية التشخيص على وصف المريض للحالة بالشكل الأساسي. فيجب على الطبيب الاستماع بدقة لحالة المريض، و مساعدة المريض على إيصال الوصف الصحيح للتسارع بجعل المريض يستمع الى بعض انواع التسارع و هو داخل العيادة. فبذلك تسهل عملية التميز لدى كل من الطبيب و المريض بين انواع التسارع. و كذلك يجب على الطبيب الانتباه و التركيز على جميع الاعراض الاخرى التي قد تصاحب بعض الحالات، و هذا ما نتميز به في العيادة المتخصصة لرعاية القلب بإشراف د. عمرو رشيد بالسماع الكامل للمريض و التحليل الكامل للحالة.

 

يتم اجراء الفحوصات الأساسية داخل العيادة من تخطيط القلب لأخذ فكرة مجملة عن كهربائية القلب و دراسة وجود اي اعتلال في الكهربائية او وجود اي وصلات زائدة في كهرباء القلب تظهر اثارها عبر التخطيط. و يتم كذلك اجراء فحص الايكو لدراسة عضلة القلب و الصمامات القلبية و وجود اي عوامل تشير الى اسباب الخفقان. قد يحتاج المريض الى اجراء فحص الجهد في بعص الحالات لدراسة بعض حالات التسارع اثناء اداء المجهود و دراسة وجود اي اضطراب في نبض القلب و تخطيط القلب و الكشف عن بعض انواع التسارع الجُهدي.

 

من الفحوصات المهمة التي قد يلجأ لها الطبيب داخل العيادة هو تركيب جهاز مراقبة نبض القلب و تخطيط القلب مدة ٤٨ ساعة و قد تصل الى أسبوع.  حيث يقوم هذا الجهاز بتسجيل تخطيط القلب للمريض، و كذلك يقوم المريض بإعطاء إشارة للحهاز في وقت حدوث التسارع لتسهيل تحليل الجهاز و دراسته من قبل الطبيب. يجب على الطبيب هنا اجراء فلترة للجهاز و دراسة جميع محتوياته بشكل دقيق للوصول الى نتيجة صحيحة، و هذا ما نقوم باجرائه في عيادتنا، العيادة المتخصصة لرعاية القلب. حيث نقوم بدراسة الجهاز بشكل دقيق مع دراسة نسبة النبض الهاجر من الطبيعي، و دراسة وجود اي رجفان او تسارع بطيني. للاسف ان الكثير من هذه الاجهزة يتم تحليلها بشكل سريع من قبل فنيين داخل العيادات و ليس من قبل الطبيب. حيث تصل المعلومة الى الطبيب غير كاملة و يتم عزم تشخيص المريض بشكل صحيح.

 

هناك بعض الطرق الاخرى التي من النادر ان يلجأ لها الطبيب لمعرفة نوع و سبب التسارع، الا وهي اللجوء الى دراسة كهرباء القلب عبر القسطرة القلبية. حيت يتم إيصال فيها قساطر و مسابر خاصة لدراسة كهرباء القلب.

 

 

علاج تسارع دقات القلب

 

تعتمد الية علاج التسارع بالطبع على السبب المؤدي له. و لذلك فان التشخيص الصحيح هو الأساس في العلاج. فان عمد الطبيب على علاج التسارع فقط بإعطاء العلاجات المثبطة لنبض القلب او المنظمة للتسارع دون علاج الحالة المسببة، فان ذلك يودي الى حدوث مضاعفات في عضلة القلب و ظهور اعراض اخرى تزيد من الحالة سوءً.

 

نشير هنا بان العلاجات المستخدمة لعلاج التسارع و اسباب تسارع دقات القلب هي متعددة، و لكل مريض حالته الخاصة، فلا يجب اعطاء بعض العلاجات في حالات خاصة مثل حاصرات بيتا لمن لديهم أمراض في الجهاز التنفسي، او حاصرات الكالسيوم لمن لديهم ضعف في عضلة القلب، و للاسف ان هذا كثيرا ما يحدث مع المرضى مما يزيد الأمور سوءً. هناك ايضا علاجات خاصة خاصة للرجفان الاذيني و الرفرفة الاذينية، و علاجات خاصة للتسارع البطيني.

من آلية العلاج التي من الممكن استخدامها ايضا هو اعطاء صعقة كهربائية للمريض، بالاخص في حالات الرجفان او الرفرفة الاذينية،او حالات التسارع البطيني. و كذلك قد يلجئ الطبيب الى تركيب و زرع صاعق كهربائي في جسد المريض ان كان هناك اشتباه عالي بوجود رجفان بطيني او ان كانت احتمالية حدوث الرجفان البطيني لدى المريض عالية. و من القليل ايضا ان يلجئ الطبيب الى اجراء عملية كيّ لبعض الوصلات الزائدة في القلب او للبؤر القلبية المولدة للنبض الهاجر او بعض التسارعات البطينية.

 

هناك بعض التعليمات التي يمكن للمريض اتباعها للحد من حدوث بعض التسارعات، اهمها هو ممارسة الرياضة اليومية، حيث انها تعمل على تحسين السيلان العصبي في الاعصاب عامة و تقوم على تنظيم نبض القلب بشكل أساسي. ينصح المريض ايضا بتناول كميات جيدة من السوائل اليومية و معالجة الاسباب التي تودي الى التوتر الزائد، و هذا الامر انما هو يخص المريض.

 

اما في حالات حدوث التسارع المفاجئ، فينصح المريض بالاستلقاء على سطح مستوي، و رفع الساقين الى مستوى اعلى من باقي الجسد، مع اجراء مساج مع ضغط على منطقة الرقبة في مكان نبض الشريان السباتي. فهذا الاجراء يعز من تحفيز السيلان في العصب القلبي و خفض معدل تسارع النبض القلبي. ان لم تزول الاعراض، فينصح المريض حينها بإجراء سُعال مصطنع و قوي، او ان يقوم بالشد على نفسه مع كتم النفس مع ضم الساقين على منطقة الصدر بشكل قوي.

 

سوى ذلك، ننصح المرضى الكرام بزيارتنا في عيادتنا للعلاج الأمثل.

 

إحجز موعد مع الدكتور عمرو رشيد إضغط هنا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقلم الدكتور عمرو رشيد

أخصائي أمراض القلب و الشرايين

أخصائي قسطرة الأوعية الدموية و الشبكات

هاتف:    ٠٧٧٥٦٦١٠٠٦   /   ٠٦٥٦٦١٠٠٦

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *