fbpx

كيف تعرف أنك مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم؟

كيف تعرف بأنك مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم؟

قبل إجابة سؤال كيف تعرف أنك مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم؟ يجدر بيان أن ضغط الدم يُشير إلى قوة دفع الدم على جدران الأوعية الدموية، وعندما يزداد الضغط داخل هذه الأوعية فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع قيمة ضغط الدم عن الحد الطبيعي، وفي هذا المقال سيوضح لنا الدكتور عمرو رشيد أخصائي أمراض القلب والشرايين كيف تعرف أنك مُصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم.

للمزيد عن ارتفاع ضغط الدم من د. عمرو رشيد، اضغط على الرابط

Contents

كيف تعرف أنك مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم؟

لا يُسبب ارتفاع ضغط الدم أي أعراض في مراحله الأولى إلا بعد مرور فترة طويلة قد تستغرق عدة سنوات، لذلك لا يُمكن معرفة الإصابة بهذه المشكلة الصحية إلا من خلال قياس ضغط الدم من قِبل الطبيب.

ما هي الأعراض التي تظهر على مريض ضغط الدم؟

قد تظهر على الشخص المُصاب بارتفاع ضغط الدم بعض الأعراض عند حدوث ارتفاع شديد في قيمه أو تسبب مشاكل صحية أخرى، وتشمل:

كيف يقوم الطبيب بتشخيص ارتفاع ضغط الدم؟

عند إجابة سؤال كيف تعرف أنك مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم؟، لا بُد من التأكيد على أنه عند تشخيص ارتفاع ضغط الدم يقوم الطبيب بدايًة من التحقق من الأعراض والتاريخ الطبي ويفحص نبض القلب بواسطة السماعة الطبية.

بعد ذلك يتم قياس ضغط الدم من خلال جهاز خاص يُظهر قرائتين على النحو الآتي:

  • الرقم العلوي (الضغط الانقباضي): ويمثل الضغط في الشرايين عندما ينبض القلب ويجب أن يكون أقل 120 ملم زئبقي في الوضع الطبيعي.
  • الرقم السفلي (الضغط الانبساطي): يمثّل الضغط في الشرايين بين نبضات القلب ويجب أن يكون أقل من 80 ملم زئبقي في الوضع الطبيعي.

يبلغ ضغط الدم الطبيعي أقل من 120/80 ملم زئبقي، وعادًة ما يعتمد التشخيص على متوسط قراءتين أو أكثر يتم قياسها خلال أوقات منفصلة.

ملاحظة: خلال أول مرة يتم فيها قياس ضغط الدم يجب قياس ضغط الدم في كلتا الذراعين لمعرفة مدى اختلاف القراءة بينهما، ويجب اعتماد الذراع التي تكون قراءتها أعلى بعد ذلك عند قياس ضغط الدم.

تصنيف ارتفاع ضغط الدم

إجابة سؤال كيف تعرف أنك مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم؟، لا بُد من التأكيد على أنه يتم تصنيف ارتفاع ضغط الدم لعدة أنواع بحسب القراءات وذلك على النحو الآتي:

  • مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط دم: يتراوح الضغط الانقباضي بين 120-139، ويكون الضغط الانبساطي 80-89.
  • المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم: تكون قراءة الضغط الانقباضي بين 140-159 ملم زئبق أو الضغط الانبساطي بين 90-99 ملم زئبق.
  • المرحلة الثانية من ارتفاع ضغط الدم: تكون قراءة الضغط الانقباضي لا تقل عن 160 ملم زئبق أو الضغط الانبساطي لا يقل عن 100 ملم.

ملاحظة: إذا وصلت قراءة ضغط الدم إلى 180/110 أو أعلى أكثر من مرة، فيجب طلب العناية الطبية الطارئة على الفور.

أسئلة شائعة

هل يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أمراض القلب؟

لا، لا يُصنف ارتفاع ضغط الدم من أمراض القلب ولكن يُمكن أن يكون أحد العوامل الرئيسية المُسببة لأمراض القلب والنوبات القلبية وحتى السكتة الدماغية خاصًة إذا تُرك دون علاج.

هل يعتبر ارتفاع ضغط الدم قابل للشفاء التام؟

مع العلاج المناسب الذي يوصي به الطبيب واتباع نمط حياة صحي يُمكن السيطرة على أعراض ارتفاع ضغط الدم والعيش حياة طبيعية، ولكن بالرغم من ذلك فإن ارتفاع ضغط الدم يعتبر مرض مزمن ولا يوجد له علاج تام.

ننوه أن التشخيص الخاطئ لارتفاع ضغط الدم قد يحدث كثيرًا حتى من قبل بعض الأطباء، وأنّ حالة التوتر العصب القلبي لا يتم تشخيصها إلا قليلًا، وهذا ما يُميّز عيادة الدكتور عمرو رشيد أخصائي أمراض القلب والشرايين، حيث يتم تشخيص هذه الحالات وتوضيح الأسباب بشكل دقيق، وتقديم العلاج الأمثل ومتابعة حالة المريض حتى يعود ضغط الدم إلى معدلاته الطبيعية.

 

للمزيد تعرف على أسباب تسارع دقات القلب| الخفقان القلبي| النخز القلبي| ضيق التنفس| وهي جميعها تظهر ضمن حالة تعرف بحالة العصب القلبي الحساس .

أخيرًا لا بُد من التذكير بأن اختيار طبيب ماهر وكفء ذو خبرةٍ واسعة يلعب دورًا في الحصول على تشخيص وعلاج دقيق لحالتك، لذا لا تتردد في حجز موعدك مع عيادة الدكتور عمرو رشيد عبر الواتساب او الهاتف :

 00962775661006

0096265661006

شاهد فيديو كيف نشخص مرض الضغط من د. عمرو رشيد

___________________________________________________________________________

المصادر:

  1. https://www.heart.org/en/health-topics/high-blood-pressure/the-facts-about-high-blood-pressure/what-is-high-blood-pressure
  2. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/high-blood-pressure/symptoms-causes/syc-20373410
  3. https://www.cdc.gov/bloodpressure/about.htm
  4. https://www.verywellhealth.com/symptoms-of-hypertension-1763965
  5. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/4314-hypertension-high-blood-pressure#symptoms-and-causes
  6. https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/conditionsandtreatments/blood-pressure-high-hypertension#how-blood-pressure-is-measured
  7. https://www.healthline.com/health/types-and-stages-of-hypertension#stages
  8. https://www.medicalnewstoday.com/articles/150109#fa-qs
  9. https://www.kidney.org/atoz/content/hbptreat
  10. https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/hypertension
  11. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK539859/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *