أسباب فشل عملية القسطرة القلبية

قبل الحديث عن أسباب فشل عملية القسطرة القلبية ، يُشار إلى أنه غالبًا ما تعد القسطرة القلبية آمنة حيث أن نسبة حدوث مضاعفات خطيرة أثناء قسطرة القلب أقل من 1% أما بالنسبة لمخاطر الوفاة فهي لا تتعدى 0.05%، ومع ذلك قد يعاني البعض من مضاعفات تؤدي لفشل القسطرة، ومن أبرز أسباب فشل عملية القسطرة القلبية، ما يأتي:

للتعرف على القسطرة القلبية من د. عمرو رشيد، اضغط الرابط

أسباب فشل عملية القسطرة القلبية

1.تمدد الأوعية الدموية الكاذب (Pseudoaneurysm)

تمدد الأوعية الدموية الكاذب عبارة عن حالة تحدث نتيجة إصابة جدران الأوعية الدموية والذي بدوره يؤدي إلى احتباس الدم في الأنسجة المحيطة بالأوعية وغالبًا ما تلتئم هذه الأوعية تلقائيًا خاصة إذا كان حجمها أقل من 2 – 3 سنتيمتر.

أما بالنسبة لتمدد الأوعية الدموية الكاذبة الكبيرة فغالبًا ما يتم علاجها من خلال الموجات فوق الصوتية عن طريق الضغط ، أو حقن الثرومبين عن طريق الجلد.

2.الورم الدموي خلف الصفاق أو النزف خلف الصفاق (Retroperitoneal hematoma)

يعد الورم الدموي خلف الصفاق من أبرز أسباب فشل عملية القسطرة القلبية، حيث أنه عبارة عن نزيف يحدث خلف التجويف البريتوني مباشرة والذي بدوره قد يؤدي لعدم استقرار الدورة الدموية لذلك إذا كانت الأوعية الدموية كبيرة ومتوسعة فغالبًا ما تتطلب إمداد المريض بالسوائل والدم.

3.الناسور الشرياني الوريدي (Arteriovenous fistula)

يتسبب الناسور الشرياني الوريدي في بعض الأحيان في فشل القسطرة القلبية حيث أنها حالة يتم من خلالها تدفق الدم مباشرة من الشريان إلى الوريد متجاوزًا الشعيرات الدموية وبالتالي تتلقى هذه الشعيرات كمية أقل من الدم، وغالبًا ما تحتاج إلى تدخل جراحي لأنه قد يتوسع بمرور الوقت.

4.انسداد الشريان الكعبري (Radial artery occlusion)

يعد انسداد الشريان الكعبري أحد الأسباب التي تؤدي لفشل القسطرة، حيث أنه من المضاعفات المتكررة والأكثر شيوعًا، لذلك يقوم الطبيب باستخدام الأدوية الموضعية لتجنب انسداد الشريان.

ماذا بشأن: التحضير قبل القسطرة القلبية و تركيب الشبكات

5.ردود الفعل التحسسية

قد يعاني بعض المرضى من ردود فعل تحسسية تجاه المخدر الموضعي، أو صبغة التباين، و الأدوية الأخرى المستخدمة خلال الإجراء، مثل: الهيبارين (Heparin) والتي قد تؤدي لفشل القسطرة القلبية.

لذلك يتم علاج المرضى الذين يعانون من ردود فعل تحسسية الكورتيكوستيرويدات ، ومضادات الهيستامين.

6. العدوى

غالبًا ما يتم الحرص على إجراء القسطرة القلبية بأدوات معقمة لتجنب الإصابة بالعدوى، وفي حالات نادرة للغاية قد يصاب البعض بعدوى موضعية أو جهازية مما يؤدي لفشل القسطرة.

7.أسباب أخرى تزيد من حدة المضاعفات السابقة أو من احتماليتها

وتشمل:

نسبة نجاح عملية القسطرة القلبية

بعد أن تعرفت على أسباب فشل عملية القسطرة القلبية، بالتأكيد تتساءل ما هي نسبة نجاح عملية القسطرة القلبية؟ والجواب هو: تعد القسطرة القلبية ناجحة وآمنة بنسبة كبيرة حيث أنه من النادر أن يعاني المريض من مضاعفات أو آثار جانبية.

كما أنه القسطرة تعد من الإجراءات الناجحة التي تساعد على تشخيص أو علاج الأمراض القلبية، مثل:

عوامل نجاح أو فشل عملية القسطرة القلبية

توجد بعض الموانع التي قد يضطر فيها الطبيب لعدم إجراء القسطرة القلبية، وبالتالي يعتمد نجاح أو فشل عملية القسطرة القلبية على عدة عوامل، أهمها:

• الصحة العامة للمريض.
  • تشريح الأوعية الدموية الخاصة بالمريض.
  • السجل المرضي للحالات المرضية التي يعاني منها المريض.
  • الإجراء الذي يتم إجراؤه بناءً على حالة وأعراض المريض.[1]

لذلك يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات التشخيصية، مثل: فحص الدم، وتخطيط القلب الكهربائي، والأشعة السينية للصدر، والتحقق من أن المريض لا يعاني من أي حساسية تجاه الأدوية التي يتم استخدامها خلال الإجراء.

كما أن الطبيب يركز بشكل خاص على الفحص البدني لمعرفة مدى ملاءمة المريض للإجراء المخطط له.

شاهد فيديو القسطرة القلبية والصيام من الدكتور عمرو رشيد

المصادر:

[1]https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK531461/

[2]https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/cardiac-catheterization/expert-answers/pseudoaneurysm/faq-20058420

[3]https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/32644354/

[4]https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/arteriovenous-fistula/symptoms-causes/syc-20369567

[5]https://www.hopkinsmedicine.org/health/treatment-tests-and-therapies/cardiac-catheterization

[6]https://www.heart.org/en/health-topics/heart-attack/diagnosing-a-heart-attack/cardiac-catheterization