fbpx

كيف أعرف أن قلبي سليم بدون طبيب؟

كيف أعرف أن قلبي سليم بدون طبيب؟

كيف أعرف أن قلبي سليم بدون طبيب؟ توجد عدّة مؤشرات يستطيع الشخص من خلالها تقييم كفاءة عمل القلب، ومن ثم يستطيع إجراء بعض التعديلات على طبيعة حياته لتحقيق صحة أفضل للقلب، فهل يمكنني أن أعرف أن قلبي سليم دون زيارة الطبيب؟ هذا ما سيُحدثنا عنه الدكتور عمرو رشيد أخصائي أمراض القلب والشرايين.

Contents

كيف أعرف أن قلبي سليم بدون طبيب؟

يمكن للشخص أن يعرف بأن قلبه سليم من خلال المؤشرات التالية:

مستوى الطاقة

يعد مستوى الطاقة مؤشر جيد على سلامة القلب، حيث يُستدل على ذلك من خلال مراقبة قدرة الشخص على ممارسة النشاطات اليومية، مثل التسوق، أو صعود الدرج دون الشعور بالتعب مما يدل على أن القلب يعمل بشكل جيد، كما أن الشعور بالتعب والإرهاق خلال اليوم دون وجود سبب قد يكون من الحالات التي تستدعي زيارة الطبيب لمعرفة السبب وتقييم حالة القلب والكشف عما إن كان هناك ضعف في عضلة القلب.

مستوى الحركة والنشاط البدني

حيث إنه يعطي مؤشرًا على أن القلب يضخ الدم بكفاءة، فالقدرة على تحمّل ممارسة الرياضة ضمن الطبيعي مؤشر على التمتع بمستوى لياقة وصحة قلب جيدة، أما في حال الشعور بالتعب والإرهاق عند القيام بأبسط مهمة فذلك دليل على أن القلب لا يعمل بكفاءة.

ينصح الأطباء بالمشي حوالي 10000 خطوة في اليوم، أو ما يعادل 30 دقيقة يوميًا لخمس مرات في الأسبوع للحفاظ على صحة القلب.

مراقبة ضغط الدم بشكل منتظم

يمكنك اقتناء جهاز قياس ضغط دم في منزلك والعمل على أخذ قراءات بشكلٍ مستمر، حيث إن قراءة ضغط الدم الطبيعية تقع حول 120/80، لذا تجدر الإشارة إلى أن ارتفاع قراءة الضغط لأكثر من 140/90 تستدعي زيارة الطبيب حيث إن ارتفاع الضغط بشكل مزمن قد يشكل خطرًا على صحة القلب.

مراقبة مستوى السكر في الدم

يتوفر في الصيدليات أجهزة لقياس مستوى السكر في الدم منزلياً بشكلٍ سريع، وبتتبع القراءات ومقارنتها مع القيم الطبيعية يمكن الحصول على مؤشر مناسب للحالة، حيث إن ارتفاعه عن الحد الطبيعي يجعل الشخص عُرضة للإصابة بالسكري، والذي يحمل معه بعض المضاعفات على الأوعية الدموية، والذي يؤدي بدوره إلى التأثير على كفاءة عمل القلب.

مراقبة وزن الجسم

حيث إن المحافظة على الوزن ضمن حدوده الطبيعية يعد من المؤشرات الجيدة لصحة القلب، وذلك لأن تراكم الدهون في الجسم يؤدي إلى ارتفاعها في الدم والتي قد نكون سببًا في تضيق الأوعية الدموية الذي يؤدي بالنهائية لتقليل كفاءة عمل القلب.

يمكن مراقبة الوزن من خلال قياس مؤشر كتلة الجسم (الوزن بالكيلوغرام/ الطول بالمتر المربع)، والذي يكون طبيعيًا ما بين 18.5 إلى 24.9.

التنفس بشكلٍ طبيعي

حيث يعد من المؤشرات المهمة على صحة القلب، ويُستدل عليه من خلال إمكانية الشخص لممارسة أي نشاط بدني متوسط الشدة، مثل المشي، أو الركض، أو حمل الأوزان دون الشعور بضيق تنفس أو ألم الصدر.

مراقبة معدل ضربات القلب

حيث يبلغ معدله الطبيعي في وضع الراحة بين 60 و100 نبضة في الدقيقة، ويرتفع في حالات النشاط البدني، والتوتر والقلق، واستخدام أدوية بشكل مزمن قد يكون من أعراضها الجانبية رفع معدل ضربات القلب.

يعد من السهل مراقبة ضربات القلب من خلال احساس النبض في شريان الرسغ، وفي حال ملاحظة أنها ليست ضمن الطبيعي حتى خارج أوقات ممارسة الأنشطة البدنية؛ فهنا يستلزم الأمر زيارة الطبيب.

ما هي الأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب؟

بعد الإجابة عن سؤال: “كيف أعرف أن قلبي سليم بدون طبيب؟” لا بد من الإشارة إلى أنه وبالرغم من قدرة الشخص على مراقبة نفسه من خلال متابعة المؤشرات المذكورة سابقًا، إلّا أنه توجد بعض الأعراض التي يستدعي حدوثها مراجعة الطبيب، حيث يحتاج لأخذ السيرة المرضية، وإجراء بعض الفحوصات للتأكد من سلامة القلب، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

للمزيد تعرف على أسباب تسارع دقات القلب| الخفقان القلبي| النخز القلبي| ضيق التنفس| وهي جميعها تظهر ضمن حالة تعرف بحالة العصب القلبي الحساس .

أخيرًا لا بُد من التذكير بأن اختيار طبيب ماهر وكفء ذو خبرةٍ واسعة يلعب دورًا في الحصول على تشخيص وعلاج دقيق لحالتك، لذا لا تتردد في حجز موعدك مع عيادة الدكتور عمرو رشيد عبر الواتساب او الهاتف :

 00962775661006

0096265661006

 

شاهد فيدو أسباب عدم إستقرار ضعف عضلة القلب من دكتور عمرو رشيد

 

_________________________________________________________________________

المصادر:

  1. https://www.cuimc.columbia.edu/news/how-know-your-heart-healthy
  2. https://www.medicinenet.com/can_you_tell_if_your_heart_is_healthy/article.htm
  3. https://integrauc.com/blog/7-signs-healthy-heart/
  4. https://www.healthshots.com/preventive-care/self-care/5-signs-of-a-healthy-heart/
  5. https://www.mayoclinichealthsystem.org/hometown-health/speaking-of-health/when-to-see-a-cardiologist

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *