ماذا تفعل في حال انخفاض الضغط؟

قبل إجابة سؤال: ماذا تفعل في حال انخفاض الضغط؟، يُشير انخفاض ضغط الدم إلى انخفاض قراءة ضغط الدم إلى أقل من 90/60 ملم زئبقي، وقد لا تسبب هذه الحالة أعراض دائمًا ولكن في حال ظهور أعراض فهنا ينبغي اللجوء إلى العلاج.[1]

ولكن ماذا تفعل في حال انخفاض الضغط؟ تابع معنا القراءة لتعرف الإجابة التي سيقدمها الدكتور عمرو رشيد أخصائي أمراض القلب والشرايين في المقال التالي.

( لفهم انخفاض الضغط و علاجه من د. عمرو رشيد، اضغط الرابط )

ماذا تفعل في حال انخفاض الضغط؟

الإسعافات الأولية عند هبوط الضغط

يوضح لنا الدكتور عمرو رشيد فيما يلي ما يجب القيام به عند انخفاض ضغط الدم الذي يُرافقه أعراض كالدوخة أو التعب أو الغثيان وغيره:

• إذا شعرت بأعراض كالدوخة أو الإغماء قم بالجلوس أو الاستلقاء على سطحٍ مستوٍ على الفور وارفع قدميك فوق مستوى القلب،[2]  وأغمض عينيك لبضع دقائق أو حتى تشعر بأن ضغطك قد عاد إلى طبيعته.[3]
  • اشرب كميات كافية من الماء ويُمكنك إضافة القليل من الملح (بما يُعادل ربع ملعقة صغيرة) أو السكر إليه، حيثُ يعمل الصوديوم الموجود في الملح على تحسين ضغط الدم، بينما يساعد السكر في استعادة مستوى الجلوكوز إذا كان سبب انخفاض ضغط الدم هو انخفاض السكر في الدم.[3]
  • قم بلعق القليل من الملح.[3]
  • اشرب أملاح الإماهة الفموية إذا كان لديك أحدها، إلا في حال كنت مُصابًا بداء السكري فتجنب تناولها.[3]

العلاج بالطوارئ

إذا استمرت لديك الأعراض ولم تشعر بتحسن بالرغم من اتباعك الإجراءات السابقة فينبغي الذهاب للطوارئ للحصول على العلاج المُناسب، وهذا أمر ضروري عند إجابة سؤال ماذا تفعل في حال انخفاض الضغط، وقد يشمل:[2]

• السوائل الوريدية أو نقل الدم.
  • أدوية لزيادة ضغط الدم وتحسين قوة القلب.
  • إذا كان ضغط الدم لدى شخص ما منخفضًا بسكلٍ كبير بسبب الإنتان، فقد يتم تزويده ببعض الأدوية الأخرى مثل:[4] [5]
    • مستقبلات ألفا الأدرينالية (alpha-adrenoceptor agonists).
    • الإبينفرين (Epinephrine) والمعروف أيضًا بالأدرينالين.
    • فينيليفرين (Phenylephrine).
    • نورإِبينِفرين (Norepinephrine).
    • نظائرها من فازوبريسين (Vasopressin analogs).
  • المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفيروسات الوريدية، خاصًة في حال كان المُسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية شديدة.[4]

نصائح للوقاية من أعراض انخفاض ضغط الدم

بعد إجابة سؤال ماذا تفعل في حال انخفاض الضغط، يقدم الدكتور عمرو رشيد العديد من النصائح التي قد تُساعد على الوقاية من انخفاض ضغط الدم، ومنها:[6]  [7]

• شرب كميات كافية من الماء والسوائل الأخرى لعلاج الجفاف.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة، والذي قد يُساعد على منع تجمع الدم في الساقين، وبالتالي يحافظ على بقاء المزيد من الدم في الجزء العلوي من الجسم.
  • تقسيم الوجبات الرئيسية الكبيرة إلى وجبات صغيرة وتناولها بشكل متكرر، وذلك بهدف تجنب التغيرات الشديدة المرتبطة بتناول الأطعمة الدسمة والوجبات الكبيرة والتي قد تؤثر على ضغط الدم.
  • تغيير وضعية الجسم ببطء، أي القيام ببطء بعد الجلوس أو الاستلقاء، حيثُ قد يؤدي تغيير وضعية الجسم بسرعة إلى انخفاض ضغط الدم.

ملاحظة: قد تسبب بعض الأدوية انخفاض ضغط الدم كأثر جانبي لها، وفي هذه الحالة قد يوصي الطبيب بإعطاء بديل أو خفض الجرعة.[6]

شاهد فيديو انخفاض ضغط الدم و اسبابه من الدكتور عمرو رشيد

المصادر:

1. Website, N. (2023, July 11). Low blood pressure (hypotension). nhs.uk. https://www.nhs.uk/conditions/low-blood-pressure-hypotension/
  2. J. Vorvick. (2023, February). Low Blood Pressure. Pennmedicine. Retrieved November 6, 2023, from https://www.pennmedicine.org/for-patients-and-visitors/patient-information/conditions-treated-a-to-z/low-blood-pressure
  3. Chilukoti, B. (2016, June 15). First-aid for low blood pressure | TheHealthSite.com. TheHealthSite. https://www.thehealthsite.com/diseases-conditions/first-aid-for-low-blood-pressure-b1215-356404/
  4. Iftikhar, N. (2023, February 6). Understanding Low Blood Pressure Symptoms and How to Manage Them. Healthline. https://www.healthline.com/health/how-to-raise-blood-pressure#raising-blood-pressure
  5. Faaem, B. W. M. F. (2021, September 3). How to Treat Emergency Low Blood Pressure. eMedicineHealth. https://www.emedicinehealth.com/low_blood_pressure_a_typical_night_in_the_er/article_em.htm#what_happens_when_emergency_treatment_begins
  6. Low blood pressure. (n.d.). Mount Sinai Health System. https://www.mountsinai.org/health-library/diseases-conditions/low-blood-pressure
  7. McKinnon, A. (2023, July 3). When Low Blood Pressure is An Emergency. K Health. https://khealth.com/learn/hypotension/when-is-low-blood-pressure-an-emergency/