fbpx

هل تؤثر الحالة النفسية على القلب؟

هل تؤثر الحالة النفسية على القلب؟

هل تؤثر الحالة النفسية على القلب؟ تؤثر الحالة النفسية على كيفية تفكيرنا ومشاعرنا وتعتبر جزءًا مهمًّا من الصحة العامة للجسم، ويُمكن أن يُصاب بعض الأشخاص بمشاكل نفسية قصيرة أو طويلة المدى بحيث قد تؤثر سلباً على المزاج والسلوك والتفكير وغيره، ولكن هل تؤثر على صحة القلب؟

يجيبنا على هذا السؤال الدكتور عمرو رشيد أخصائي أمراض القلب والشرايين في هذا المقال.

لمعرفة تفاصيل عن أمراض القلب و أعراضها من د. عمرو رشيد، اضغط الرابط

Contents

هل تؤثر الحالة النفسية على القلب؟

أجل، يمكن للعديد من الحالات النفسية مثل الضغوط، أو الاكتئاب، أو القلق، أو التوتر أو حتى اضطراب ما بعد الصدمة أن يكون له العديد من التأثيرات السلبية على القلب سواء مؤقتًا أو على مدى طويل.

كيف تؤثر الحالة النفسية على القلب؟

عند الإجابة عن سؤال: “هل تؤثر الحالة النفسية على القلب؟” يُشار إلى أن الحالة النفسية تؤثر على كيفية تفكيرنا ومشاعرنا وتعتبر جزءًا مهمًّا من الصحة العامة للجسم، ويُمكن أن يُصاب بعض الأشخاص بمشاكل نفسية قصيرة أو طويلة المدى بحيث قد تؤثر سلباً على المزاج والسلوك والتفكير والقلب، وبشكلٍ عام يُمكن أن تؤثر الحالة النفسية على القلب بعدة طرق يوضحها الدكتور عمرو رشيد فيما يلي:

حدوث تأثيرات فسيولوجية معينة في الجسم

يؤدي اضطراب الحالة النفسية لحالة تُعرف بحالة العصب القلبي الحساس، والتي قد يُصاحبها ما يلي:

  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • انخفاض التروية الدموية للقلب.
  • ارتفاع مستويات هرمون التوتر المعروف بالكورتيزول.

((للمزيد عن هذه الحالة تابع مقال: العصب الحائر او العصب القلبي الحساس))

انخراط الشخص بعادات سيئة

يلجأ معظم الأشخاص المُصابون ببعض الحالات النفسية كالاكتئاب وغيره لبعض العادات السيئة مثل التدخين أو الخمول وعدم ممارسة الأنشطة أو عدم تناول الأدوية الموصوفة من قِبل الطبيب والتي قد ترتبط بخطر زيادة الإصابة بأمراض القلب، ولذلك يمكننا القول أن انخراط الشخص بعادات سيئة واحدة من إجابات سؤال : “هل تؤثر الحالة النفسية على القلب؟”

تأثير الأدوية النفسية على صحة القلب

أظهرت بعض الدراسات وجود رابط بين بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الحالات النفسية خاصًة مضادات الذهان والنوبات القلبية والرجفان الأذيني، ولكن ليس من الضروري أن يُصاب جميع من يستخدمون هذه الأدوية بأمراض القلب، لذا ينبغي الحذر من إيقافها دون استشارة الطبيب.

الوقاية من تأثير الحالة النفسية على القلب

يقدم الدكتور عمرو رشيد لمراجعيه العديد من النصائح للمحافظة على صحة القلب وتقليل تأثير الحالة النفسية على القلب، أهمها:

مارس التمارين الرياضية بانتظام

حيث إن الرياضة ليست مهمة فقط للمحافظة على لياقة الجسم وإنما هي مفيدة للمحافظة على صحة القلب وتحسين الحالة النفسية، ويُنصح بشكلٍ عام بالحرص على ممارسة الرياضة مدة 30 دقيقة 5 أيام أسبوعيًا، مع اختيار رياضات مناسبة للجسم.

التزم بنظام غذائي صحي

يُساعد الالتزام بنظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والأسماك الدهنية على تحسين الحالة النفسية وتقليل خطر الأمراض القلبية.

كذلك يُنصح بالابتعاد عن الأطعمة غير الصحية والتقليل منها قدر الإمكان؛ كالأطعمة السريعة أو الجاهزة، والتي تحتوي على دهون غير صحية.

أقلع عن التدخين

للتدخين العديد من الآثار السلبية على الجسم كافة، والقلب خاصة، حيث انه يساهم في تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، وغيرها من مشاكل القلب، والجدير ذكره أنه إذا كنت تواجه مشكلة في ترك التدخين فبإمكانك زيارة الطبيب والذي سيضع لك خطة علاجية تساعدك على ذلك.

احصل على قسط كافي من الراحة والنوم

يوصى عادًة بالنوم لمدة 7 – 9 ساعات خلال الليل حيثُ يُساعد ذلك على تحسين صحة الجسم بشكلٍ عام، ولا شك بأن التمتع بصحة جسد جيدة يعني أن جميع أعضاء الجسم ستكون بصحة جيدة؛ بما في ذلك صحة القلب.

حاول تقليل التعرض للمواقف المجهدة

فكما يقولون؛ الوقاية خيرٌ من قنطار علاج، لذلك إذا كان بإمكانك تجنب المواقف المُجهدة والتي تسبب تأثير نفسي سيء عليه، فحاول ذلك، أما إذا كنت مضطرًا للتعامل معها فحاول قدر الإمكان تقليل تأثرك بها ومارس تقنيات الاسترخاء.

جرب ممارسة تقنيات الاسترخاء

مثل التأمل، والتركيز على الأفكار الإيجابية لتقليل القلق والتوتر، فهي تساعد على الحد من التأثير السلبي للمشاكل النفسية على الجسم.

متى تجب مراجعة الطبيب؟

عند الإجابة عن سؤال: “هل تؤثر الحالة النفسية على القلب؟” فإننا نشير إلى أن تأثير الحالة النفسية على القلب قد يكون مؤقتًا ويزول بزوال العامل النفسي الذي تسبب بالحالة، ولكن يوصي الدكتور عمرو رشيد بمراجعة الطبيب في حال ظهرت الأعراض التالية:

للمزيد تعرف على أسباب تسارع دقات القلب| الخفقان القلبي| النخز القلبي| ضيق التنفس| وهي جميعها تظهر ضمن حالة تعرف بحالة العصب القلبي الحساس .

أخيرًا لا بُد من التذكير بأن اختيار طبيب ماهر وكفء ذو خبرةٍ واسعة يلعب دورًا في الحصول على تشخيص وعلاج دقيق لحالتك، لذا لا تتردد في حجز موعدك مع عيادة الدكتور عمرو رشيد عبر الواتساب او الهاتف :

 00962775661006

0096265661006

 

شاهد فيديو قصة مريض محول من طبيب امراض الدم

 

____________________________________________________

المراجع

  1. https://www.heart.org/en/healthy-living/healthy-lifestyle/stress-management/stress-and-heart-health
  2. https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/healthyliving/heart-disease-and-mental-health
  3. https://www.webmd.com/mental-health/how-does-mental-health-affect-physical-health
  4. https://health.clevelandclinic.org/when-to-see-a-cardiologist-for-heart-disease/
  5. https://www.healthline.com/health/smoking/how-does-smoking-affect-your-heart#how-smoking-affects-the-heart
  6. https://www.cdc.gov/heartdisease/mentalhealth.htm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *